التعليم العالي والجامعات

العالم المصرى دكتور.صلاح عبية يفوز بجائزة مؤسسة أوبتيكا لعام 202

كتب : سعيد سعده

اعلنت مؤسسة أوبتيكا (مجتمع الضوئيات الأمريكي سابقا) وهي أكبر مؤسسة متخصصة في مجال الضوئيات على مستوى العالم ، فوز ألعالم المصرى الكبير الاستاذ الدكتور.صلاح عُبَيَّة، مديرعام المعاهد البحثية والمدير والمؤسس لمركز الفوتونات والمواد الذكية والرئيس الأكاديمي الأسبق لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بجائزة المؤسسة لعام 2023.

تأتي جائزة أوبتيكا في مجال التنوع والاحتواء والتعددية، تقديرًا للقيادة البحثية الرائدة لعُبَيَّة في مجال الضوئيات على مستوى قارة افريقيا. ومن اهم عناصر هذه القيادة هو تعظيم قيم المساواة والاحتواء وتدعيم التنوع وخاصة في مجال تمكين المرأة الافريقية في الضوئيات.

أسس عُبَيَّة مكانة دولية متميزة في مجال الضوئيات المصممة بتكنولوجيا النانو صديقة البيئة حيث تركز أبحاثه على النمذجة الحاسوبية الذكية للأجهزة الضوئية النانوية الحديثة. يشغل عُبَيَّة حالياً منصب أستاذ كرسي اليونيسكو (UNESCO) للتقنيات المبتكرة من أجل التنمية المستدامة في إفريقيا ، بالإضافة إلى أنه عضو “زميل” في منظمات مرموقة مثل OPTICA وIEEE وAPS وIOP،وذلك تقديرًا لإسهاماته واهتمامه بتعزيز البحث العلمي في مجال الضنوئيات.

مؤسسة اوبتيكا هي مؤسسة متخصصة في مجال الضوئيات عالميا، تهدف الى تعزيز وارتقاء نشر المعرفة في هذا المجال وتمنح جوائزها للأساتذة والعلماء المتميزين على مستوى العالم لما قدموه من مساهمات تقنية وصناعية و ريادية متميزة في مجال الضوئيات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى