تحت الاضواءمعلومة

من هي جزيرة الثعابين؟

جزيرة الثعابين أخطر جزيرة على سطح الأرض‼️

 

متابعة / فاطمة عبدالواسع

جزيرة الثعابين أخطر جزيرة على سطح الأرض -تُعرف الجزيرة باسم إيلا كيمادا غراندي، وهي في الحقيقة واحدة من أجمل الجزر على الإطلاق؛ حيث تتمتع بالكثير من المظاهر الرائعة بجانب أنها هادئة للغاية، ولكنها تشتمل على الكثير من الأفاعي القاتلة؛ حيث لا تخلو مساحة متر مربع من خمسة ثعابين على الأقل، لذلك سُميت بهذا الاسم، ولا تحتوي الجزيرة على أي نوع من الثدييات، إذ تمكنت الثعابين من التخلص منها، وتشتهر في البرازيل أسطورة شعبية؛ وهي أن القراصنة قاموا بدفن الكنز في الجزيرة، وأن الثعابين تقوم بحماية الكنز من اللصوص.

جزيرة الثعابين أخطر جزيرة على سطح الأرض
تعد جزيرة الثعابين واحدة من أصغر الجزر الموجودة في البرازيل؛ حيث لا تزيد مساحتها عن عشرة دونم، وهي كانت متداخلة مع اليابسة، ولكنها انفصلت من أكثر من 11 ألف سنة، وتقترب الجزيرة من شواطئ ساو باولو؛ حيث تُقدر المسافة بينها وبين الساحل بـ حوالي 90 كيلو مترًا.

تقع جزيرة الأفعى على بعد 33 كم قبالة ساحل البرازيل بالقرب من مدينة ساو باولو، ويعيش عليها أكثر من 4000 ثعبان سام من نوع “golden lancehead” التي تتميز بالسموم القوية جدا لدرجة قد تتسبب في إذابة الجلد.

وتتغذى الثعابين في هذه الجزيرة على الطيور، كما يوجد ما يقرب من خمسة ثعابين ذهبية في كل متر مربع على الجزيرة، التي تعد من بين أكثر 10 ثعابين سامة في العالم.

طبيعة الثعابين

قُدر عدد الثعابين الذي تشتمل عليها الجزيرة بـ 4.000 ثعبان، وهي من أشد الأنواع خطورة، حيث إنها تحمل سموم قوية وقاتلة، بل لها قدرة عجيبة على قتل شخصين دفعة واحدة، ومن أشهر الثعابين في الجزيرة: الثعبان الذهبي الذي يحمل سُمًا يفوق غيره من أنواع السموم بخمسة أضعاف، ووفقًا للدراسات؛ فإن لدغة الثعبان لا تكتفي بالقضاء على الشخص فقط، بل تُذيب المنطقة التي تحيط بموضع اللدغة، ولا يزال العلماء عاجزين عن اكتشاف علاج للدغة تلك الثعابين حتى الآن، وتعتبر مسئولة عن إبادة 90% من الأشخاص الذين لقوا حتفهم عن طريق لدغات الأفاعي في دولة البرازيل، حيث وصل عدد لدغات الثعابين إلى 30 ألف حالة.

من يمكنه زيارة جزيرة الثعابين

لا يمكن للبشر العيش في هذه الجزيرة، حيث منعت الجهات البحرية في البرازيل السائحين من الوصول إلى الجزيرة نظرًا إلى شدة خطورتها، أما بالنسبة للعلماء؛ فيجب الحصول على إذن بالدخول، حيث يُفضل بعض المتخصصين دراسة تلك الثعابين وأنواع السموم، وكيفية تأقلم الثعابين على العيش في هذا المكان المهجور، بالإضافة إلى السماح للصيادين المحليين بزيارة الجزيرة، حيث يُفضل الصيادون المغامرون اصطياد بعض الأنواع النادرة من الثعابين، وبلغ ثمن الأفعى الواحدة من أفاعي هذه الجزيرة حوالي 20 ألف دولار.

حقائق أخرى عن جزيرة الثعابين في البرازيل فيما يأتي ذكر لبعض الحقائق المهمة عن جزيرة الثعابين: تُمثّل جزيرة الثعابين الموطن الوحيد لأفاعي الرأس الذهبي، حيث لا يُمكن العثورعلى هذا النوع تحديداً في أي مكان آخر على وجه الأرض. تُعتبر جزيرة الثعابين موطناً لأنواع أخرى من ثعابين بالإضافة إلى أفعى الرأس الذهبي؛ فهي تضم أيضاً أفاعي ديبساس البيفرون (Dipsas albifrons)،

التي تُعتبر غير سامة وتعيش في الغابات المطيرة. تمثّل جزيرة الثعابين نقطة جذب للمهربين وصائدي الأفاعي، حيث يقوم هؤلاء بصيد الثعابين وبيعها في السوق السوداء بأسعار باهظة قد تتراوح بين 10 آلاف-30 ألف دولار. شهدت جزيرة الثعابين في وقت ما محاولة لصنع الأراضي الزراعية من خلال استخدام أسلوب زراعي يتضمن قطع وحرق النباتات في الغابات المطيرة، وكان من المفترض زراعة منتج الموز، لكن هذا المشروع باء بالفشل.

تتمتّع جزيرة الثعابين بمناظر طبيعية خلابة على الرغم من خطورتها؛ لذلك قد يعتقد كل من يراها أنها تعتبر مكان مثالي للسياحة، والاستمتاع بأجواء الشاطئ، والتنزه في الغابات المطيرة، وللتعرّف على السياحة في البرازيل، وأهمّ المدن السياحية فيها،

المنارة في جزيرة الثعابين تشغل أوتوماتيكيا الآن بواسطة خدمات البحرية البرازيلية، وفي عشرينيات القرن الماضي، كان يدير المنارة رجل وعائلته الذين أقاموا في الجزيرة لغرض وحيد هو ردع الناس عن القدوم إلى الشاطئ، وهذا هو المكان الذي تبدأ فيه القصة الثانية من قصتين مروعتين لموت جزيرة الثعابين، حيث ذات ليلة دخلت حفنة من الثعابين عبر النافذة وهاجمت الرجل وزوجته وأطفالهما الثلاثة، وفي مناورة يائسة للهروب يفرون نحو قاربهم ولكنهم لدغتهم الثعابين على الأغصان فوق رؤوسهم، ولأسباب واضحة ظلت المنارة محظورة منذ ذلك الحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى