معلومة

ماذا تعرف عن البحر الاحمر ؟

البحر الأحمر هو عبارة عن شريط مائي طويل وضيق يبلغ طوله إلى 1930 كم بدءًا من مضيق قناة السويس حتى مضيق باب المندب و لايتجاوز متوسط عرضه 280 كم أما أقصى عرض له فيصل إلى 360 كم ويوصف بأنه عميق حيث يقدر متوسط عمقه بنحو 490 متر وأيضاً يمكن أن يصل عمقه إلى 2300 متر في بعض المناطق المتوسطة منه.

يحتـ.ـل البحر الأحمر المركز الحادي عشر من حيث المساحة والتي تبلغ 438000 كم مربع.

وتقع الأراضي المحيطة بالبحر الأحمر ضمن 8 دول تطل عليه وهي : الأر.دن – فـ.ـلسـ.ـطيـ.ـن – مصـر – السودان – إريتريا – جيبوتي – السعودية – اليمن .

• يقوم البحر الأحمر على أحد أجزاء الوادي المتصدع الكبير وله أرصفة ضحلة ويعتبر موطنا لعدد ضخم من الكائنات البحرية والشعاب المرجانية ، بالإضافة إلى أكثر من 1000 نوع من الحيوانات اللافقارية ،كما يعتبر من البحار القائمة في الأجزاء الشمالية للمنطقة الإستوائية.

جيولوجيا : Géologie

تكوّن البحر الأحمر من خلال إنفصال شبه الجزيرة العربية عن قارة إفريقيا الناتج عن حركة الصدع الموجود في البحر الأحمر حيث بدأ هذا الإنشقاق في مرحلتين :

1 – حركة إفريقيا بعيدًا عن شبه الجزيرة العربية قبل 55 مليون سنة وعليه فتح خليج السويس قبل 30 مليون سنة كما فتح الجزء الشمالي قبل 20 مليون سنة

2 – بدأت المرحلة الثانية قبل 4 مليون سنة تقريبا ونتج عنها تشكيل الحوض الصغير في خليج العقبة والجزء الجنوبي من البحر الأحمر ومازالت حركة الصفائح مستمرة حيث أن النشاط الزلزالي والبركاني يعدّ مؤشرا على ذلك.

 

أصل التسمية:

أخذ البحر الأحمر الكثير من الأسماء عبر التاريخ كبحر القلزم وبحر الحبشة وبحر فارس.

هناك عدة آراء حول أصل تسميته ب ” البحر الأحمر ” :

1 – بسبب الإزهار الموسمي لنوع من الطحالب ذات اللون الأحمر بالقرب من سطح الماء .

2 – بسبب وجود سلاسل من الجبال الحمراء بمحاذات سواحله الغربية أدى إلى إنعكاس ظلالها على سطح البحر وإعطائه اللون الأحمر .

3 – نسبة إلى الصحراء المصرية والتي كانت تدعى سابقا بالأرض الحمراء .

4 – يرجع إلى وجود بعض القبائل اليمنية التي سكنت بالقرب من البحر وكانت هذه القبائل تدعى بـ ” قبائل الأحمر ”

5- قديما الإتجاهات الأربعة يستدل بها عن طريق الألوان واللون الأحمر يدل على الجنوب واللون الأسود يدل على الشمال وهكذا أخذت البحار تسمية الألوان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى