معلومة

كيف تساعد في حل بعض المشكلات البيئية

كيف تساعد في حل بعض المشكلات البيئية

كوثر ابراهيم

تحدث المشكلات البيئية نتيجة اختلال في النظام البيئي بسبب التأثير على أحد المكونات أو أكثر ، بفعل العوامل الطبيعية أو العوامل البشرية ، فتتأثر بقيه المكونات وتختل العلاقه ، وتنشأ المشكلات البيئية ، على سبيل المثال نتيجة سلوك الانسان الغير رشيد في الصناعة ، حيث هناك العديد من المصانع التي لا تراعي الالزام والالتزام البيئي ، من حيث الانبعاثات والتخلص الامن من المخلفات ، سواء السائلة او الصلبه ، فهناك بعض المصانع التي تلجأ الى صرف مخلفاتها السائلة على المجاري المائية ، وهذا ما يحرمه قانون البيئة .
المشكلة الأخرى وهي لجوء بعض النفوس الضعيفه من المزارعين باستخدام مياه الصرف الصحي في عمليات الري ، علما بأنه يحذر استخدام هذه المياة في غير المحاصيل الزراعية والخضروات والفاكهة ، وتستخدم فقط مياة الصرف ، بعد معالجتها في زراعة الغابات الشجرية .
ومشكله تلوث المياة ، وانتشار الأمراض ، مثل النزلات المعوية ، والتيفود نتيجه التلوث مياة الشرب بمياة الصرف الصحي .
وهناك مشكله تأكل طبقة الأوزون ، وهي أيضا نتيجه سلوك الانسان غير السليم تجاه البيئة ، باستخدامه مواد مستنفذه لطبقة الأوزون التي تحمل كائنات حيه من أشعة الشمس .
والمشكله التي يتصدى لها العالم اليوم من دول المتقدمة ، والدول النامية هي مشكلة الاحتباس الحراري وهي أيضا نتيجه الانبعاثات الكثيرة التي تؤدي الى ارتفاع درجه الحرارة في الأرض والتي بدورها تؤدي الى أثار سلبيه كثيرة .
اذن الوعى بالمخاطر مع الترشيد هما أساس حل المشكلات البيئية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى