قصور الثقافة تطلق الملتقى الإقليمي الحادي عشر لأدباء جنوب الصعيد بالغردقة تحت شعار “الخصوصية الثقافية وزمن التحولات
مشاركة واسعة من أدباء الجنوب ونقاد الثقافة.. وأمسيات شعرية وبحوث تناقش الهوية الثقافية وتأثير الذكاء الاصطناعي على الإبداع

قصور الثقافة تطلق الملتقى الإقليمي الحادي عشر لأدباء جنوب الصعيد بالغردقة تحت شعار “الخصوصية الثقافية وزمن التحولات

الغردقة
انطلاق الملتقى الإقليمي الحادي عشر لأدباء جنوب الصعيد
انطلقت اليوم بقصر ثقافة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر فعاليات الملتقى الإقليمي الحادي عشر لأدباء جنوب الصعيد، الذي يقام هذا العام تحت شعار “الخصوصية الثقافية وزمن التحولات”، برعاية الدكتورة جيهان زكي وزيرة الثقافة، والدكتور وليد البرقي محافظ البحر الأحمر، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، في إطار جهود وزارة الثقافة لدعم الحركة الأدبية وتعزيز الهوية الثقافية المصرية.
قيادات محافظة البحر الأحمر وقصور الثقافة فى الافتتاح
شهد افتتاح الملتقى حضور اللواء ضياء الدين قطب السكرتير العام المساعد لمحافظة البحر الأحمر، ومحمود عبد الوهاب مدير عام إقليم جنوب الصعيد الثقافي، والشاعر وليد فؤاد مدير عام الثقافة العامة، والشاعر حسين القباحي رئيس الملتقى، والأديب إبراهيم خطاب أمين عام الملتقى، وأحمد صابر مدير عام فرع ثقافة البحر الأحمر، إلى جانب نخبة من الأدباء والنقاد والباحثين والقيادات الثقافية والتنفيذية.

واستهلت الفعاليات بعرض فني مميز قدمته فرقة الغردقة للفنون الشعبية بقيادة الفنان علاء عبد الرازق، تضمن باقة من الفقرات التراثية والاستعراضية، منها “النوبي” و”العصا”، إلى جانب فقرة التنورة التي قدمها الفنان الصغير محمد علاء، في مشهد عكس ثراء الموروث الشعبي المصري.
افتتاح معرض الفنون التشكيلية “ألوان من أرض الحرية
كما افتتح الحضور معرضًا للفنون التشكيلية بعنوان “ألوان من أرض الحرية” للفنانة المهندسة مروة شطا، والذي ضم مجموعة من اللوحات المستوحاة من التراث والهوية البصرية لجنوب الصعيد، ونال إشادة واسعة لما عكسه من رؤية فنية تعبر عن شعار الملتقى ورسائله الثقافية.
استمرار تنظيم الملتقيات الأدبية بمختلف أقاليم الجمهورية
وخلال الجلسة الافتتاحية، التي أدارتها ميرفت رفيع، نقل الشاعر وليد فؤاد تحيات الفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، مؤكدًا حرص الهيئة على استمرار تنظيم الملتقيات الأدبية بمختلف أقاليم الجمهورية، بما يسهم في نشر الوعي الثقافي وتعزيز دور الأدب في مواجهة التحديات الفكرية والمجتمعية، مشيرًا إلى أهمية مناقشة تأثيرات الذكاء الاصطناعي على الإبداع الأدبي.

دقيقة حداد على أرواح ثلاثة من رموز الإبداع في جنوب الصعيد،
ومن جانبه، دعا الشاعر حسين القباحي رئيس الملتقى الحضور للوقوف دقيقة حداد على أرواح ثلاثة من رموز الإبداع في جنوب الصعيد، هم أشرف البولاقي، وسيد العديسي، وجمال الشيمي، مشيدًا بالدعم الذي توليه وزارة الثقافة للحركة الأدبية، وبالدور الحيوي الذي تقوم به الهيئة العامة لقصور الثقافة في اكتشاف ورعاية المبدعين من خلال أندية الأدب المنتشرة بالمحافظات.
الملتقى يتضمن شهادات إبداعية لعدد من أدباء الجنوب
وأكد القباحي أن الملتقى يتضمن شهادات إبداعية لعدد من أدباء الجنوب، تستعرض تجاربهم الثقافية ومسيرتهم مع الهيئة، مشددًا على أن قصور الثقافة تمثل ركيزة أساسية في الحفاظ على الهوية الثقافية المصرية وترسيخ قيم الإبداع.
الترحيب بالمشاركين من أسوان والأقصر وقنا والبحر الأحمر
بدوره، رحب الأديب إبراهيم خطاب، أمين عام الملتقى، بالمشاركين من محافظات أسوان والأقصر وقنا والبحر الأحمر، موضحًا أن الملتقى يشهد جلسات بحثية وأمسيات شعرية وقصصية وحوارات فكرية تسهم في تبادل الخبرات وتعزيز الانتماء الوطني والحفاظ على اللغة العربية والهوية الثقافية، معربًا عن أمله في أن تخرج الفعاليات بتوصيات عملية تخدم التنمية الثقافية في إقليم جنوب الصعيد.

ختام اليوم الأول بأمسية شعرية شارك فيها نخبة من شعراء الجنوب
واختتمت فعاليات اليوم الأول بأمسية شعرية شارك فيها نخبة من شعراء الجنوب، وسط حضور جماهيري لافت، فيما تتواصل فعاليات الملتقى حتى 30 يونيو، من خلال إقليم جنوب الصعيد الثقافي وفرع ثقافة البحر الأحمر، بالتعاون مع الإدارة العامة للثقافة العامة التابعة للإدارة المركزية للشؤون الثقافية، متضمنة جلسات نقدية وبحثية وأنشطة أدبية وفنية متنوعة تعزز مكانة الثقافة كأحد أهم أدوات بناء الوعي وصون الهوية الوطنية.



