تقارير اخبارية

فالداي تناقش الارث السوفيتي في افريقيا

كتب : سعيد سعده

حول الارث السوفيتي في افريقيا دار المؤتمر الذى نظمه نادي فالداي الدولي للحوار في اجمل مدن روسيا وهي مدينة بطرسبورج بمشاركة 45 شخصية من 12 دولة .
حيث مثل مصر كل من شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية , ود. نورهان الشيخ الاستاذة بجامعة القاهرة وبدعم من وزارة الخارجية الروسية حيث مثلها اوليج اوزيروف الذى يرأس ايضا منتدى الشراكه بين روسيا وافريقيا .
وافتتح المؤتمر اندريه بيسترتسكي رئيس مجلس صندوق تطوير ودعم نادى فالداى الدولي للحوار , كما شارك المستشرق الكبير فلاديمير شوبين كبير الباحثين بمعهد افريقيا التابع لاكاديمية العلوم الروسية , واوليج بربانوف مدير البرامج بنادى فالداي تناول المشاركون الكثير من الموضوعات المتعلقة بتاريخ التعاون بين روسيا وافريقيا , والي اي مدى ترك الارث السوفيتي اثرا في تاريخ العلاقات , وهل لازال محسوسا علي المستويين الرسمي والشعبي في البلدان الافريقية , كما دار الحديث عن دور الاتحاد السوفيتي في مساندة الشعوب الافريقية في نضالها ضد الاستعمار وكفاحها من اجل الاستقلال ومشروعات التنيمة التي قام بها الخبراء السوفيت في العديد من البلدان الافريقية , وتم التأكيد على ان اثر هذا التاريخ لا يمحى بل هو دليل دائم على صدق الروس في تعاونهم مع افريقيا , ودار الحديث ايضا حول التعاون في مجال التعليم والمنح الروسية لافريقيا , وكذلك افاق التعاون في مجال البحث العلمي وتطوير العلاقات الاقتصادية .
كما تناول شريف جاد دور الخريجين في مصر واثرهم البارز في تطوير العلاقات الثنائية مشيرا الي ان الاحتفال باليوبيل ال 70 وال 75 على اقامة العلاقات الدبلوماسية جاء بمبادرة من جمعية الخريجين , كما يتم الاعداد للاحتفال بالعيد ال 80 , ودعا جاد الي ضرورة التنسيق مع السفارة عند زيارة الوفود من خلال دعوة المتخصصين من الخريجين لمزيد من التفاهم والتعاون .
جدير بالذكر ان نادى فالداى الدولي للحوار تم تأسيسه عام 2004 وهو يتبع للرئيس بوتين بهدف تقديم صورة روسيا الحديثة للعالم ومنذ عام 2014 تغير النشاط الي دعم التواصل مع المتخصصين في دول العالم لبحث إمكانية ايجاد الحلول للعديد من المشكلات التى يعاني منها العالم في الوقت الراهن ودعم التعاون بين الشعوب لمزيد من التقدم للبشرية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى