التعليم العالي والجامعات

رئيس جامعه جنوب الوادي يجتمع بلجنة تسيير اعمال مشروع انشاء جامعه قنا التكنولوجية

كتب : سعيد سعده.

فى إطار الخطة الاستراتيجية لمصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة والطفرة التنموية التي يحظى بها إقليم جنوب الصعيد واهتمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية والتي تستهدف تقديم كوادر فنية مدربه على أعلى مستوى للالتحاق بسوق العمل وتوفير فرص عمل وكوادر بشرية مدربة بإقليم جنوب الصعيد. وفي هذا الصدد اجتمع الدكتور احمد عكاوي رئيس جامعه جنوب الوادي بأعضاء لجنه تسيير اعمال مشروع انشاء “جامعه قنا التكنولوجية” واكد سيادته ان جامعة جنوب الوادي بادرت بتقديم ملف لإنشاء “جامعة قنا التكنولوجية” على مساحة 27 فدان للاستفادة من مبادرة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتعظيم الاستفادة والاستخدام الأمثل لموارد الاقليم. واوضح ان الجامعة تطمح ان تكون ضمن الجامعات التكنولوجية التي تقوم وزاره التعليم العالي بأنشائها فى الفترة المقبلة. أضاف رئيس الجامعة على الاهتمام بربط البحث العلمي بالصناعة وتوسيع نطاق التعاون بين الجامعة والمؤسسات الصناعية المختلفة لتحقيق التقدم للتنمية ومواكبة التطورات التكنولوجية في نطاق الصناعة.

واكد رئيس الجامعة اهمية الجامعات التكنولوجية في احداث طفرة تنموية في سوق العمل بإقليم جنوب الصعيد والذي يمثل حوالي 20% من إجمالي مساحة الجمهورية ممثلا في محافظات (سوهاج – قنا – الأقصر – البحر الأحمر – أسوان. وأشار رئيس الجامعة ان اجتماع اللجنة المشكلة خلص الي طرح مجموعة من البرامج التي تختلف عن البرامج المطروحة في الجامعات التكنولوجية الاخرى منعا للتكرار كما انها مناسبة لبيئة وموارد الجنوب المصري )لان من الممارسات التي تقوم بها الجامعة التعليم المبني على احتياجات المجتمع) وتعظيم الاستفادة من ثروات الاقليم. وتقع تلك الجامعة المقترح انشائها بمحافظة قنا التي تتميز بأنها تقع على رأس مشروع “المثلث الذهبي” والذي يحوي العديد من الخامات والمعادن التي تتوزع على العديد من المحاجر والمناجم.  واضاف رئيس الجامعة ان من بين البرامج المقترحة ما يرتبط بمشروع المثلث الذهبي الذي يعد أحد اهم المشروعات القومية الكبرى التي تخدم منطقه جنوب مصر والذي يسهم اجتماعيا في توفير فرص عمل للمواطنين كما ان من هذه البرامج ايضا ما يرتبط بصناعة الاسمنت ومواد البناء والذي تمتلك فيها منطقه جنوب الصعيد بطبيعتها الجيولوجية كمية هائلة من خامات صناعة الاسمنت ومواد البناء.  كما تضمنت البرامج أيضا ما يخدم صناعات السكر والصناعات التكاملية لم تحظي به المنطقة من مساحات شاسعة من زراعات قصب السكر والعديد من مصانع السكر. كما أشار سيادته ان من بين البرامج المطروحة ايضا ما يخدم التوجهات الحديثة في استخدام الأجهزة الذكية والشبكات في الاقليم والذي اصبحت فيه الأجهزة الذكية جزء لا يتجزأ من النظام البيئي الرقمي.

كما ان من  بين البرامج  المطروحة ما يساعد على تحسين الخدمات الطبية لسكان اقليم جنوب الصعيد من خلال فرص عمل متطورة في بعض المجالات الطبية التي يحتاجها الاقليم وقال رئيس الجامعة ان من اهم هذه البرامج ما يتعلق  بفئة هامة في المجتمع المصري وهي ذوي الاحتياجات الخاصة وتخريج كوادر قادره على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لخدمه هذه الفئه وحل مشاكل الكثير من الاسر التي لديها ابناء يحتاجون رعاية خاصة وتطوير الخدمات التي تقدم لهم من خلال كوادر فنيه مؤهله لذلك حيث ان الدولة تولي  الاهتمام بتوفير الرعاية لتلك الشريحة التي يتراوح قوامها ما بين ١١ إلى ١٤ مليون نسمة بالجمهورية.   كما انه لم يتم اغفال الجانب الترفيهي والنفسي في اختيار هذه البرامج التي تم طرحها والتي جاءت من خلال جلسة عصف ذهني من اعضاء اللجنة والذين تم اختيارهم من أصحاب الخبرات الأكاديمية والإدارية المتميزة والذين بذلوا جهدا كبيرا لاختيار برامج غير تقليديه مناسبه لاحتياجات منطقه جنوب الصعيد. والجدير بالذكر أنه تم اختيار منسق أكاديمي وإداري في اللجنة المشكلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى