AlMomken
جميع الحقوق محفوظة AlMomken

مسجد ( فاطمة الشقراء) بباب الخلق..يكتبها فاروق شرف

87

عظيمة .. يامصر:-

مسجد فاطمة الشقراء

)إنَّمَا يَعْمُرُ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ وَأَقَامَ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَى ٱلزَّكَوٰةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا ٱللَّهَ ۖ فَعَسَىٰٓ أُوْلَٰٓئِكَ أَن يَكُونُواْ مِنَ ٱلْمُهْتَدِينَ). ( الآية 18 – التوبة).

زيارة إلى مسجد تحفة معمارية و يحمل إسم جارية روسية.
زيارة إلى المسجد الذى صلبت مأذنته 33 عاماً إستعداداً لترميمها.
زيارة إلى مسجد المرأة التى إشتهرت بدورها الاجتماعي مثل بناء الأسبلة والمساجد والكتاتيب.
إلى مسجد ( فاطمة الشقراء ).
* من هى فاطمة الشقراء ؟
يقول : الدكتور حسين دقيل  المتخصص فى الآثار اليونانية والرومانية عن فاطمة الشقراء أنها إحدى الجاريات الروسيات المُعتقات في عهد العصر العثماني، وهي شركسية الأصل، تم أسرها فى إحدى الحروب، واتخذها السلطان (قايتباى) زوجة له، فأنجبت له ولى العهد السلطان (محمد بن قايتباى)، فأصبحت الزوجة الرسمية ووالدة ولى العهد، وكانت تحظى بمكانة اجتماعية عالية.
* كيفية الوصول للمسجد : من ميدان باب الخلق ( تحت الربع ) سابقاً ثم الدخول إلى شارع أحمد ماهر باشا ( ناصية مديرية أمن القاهرة ) وعلى بعد 20 متراً يميناً يكون المسجد.
* شُيد المسجد في الأصل عام (873 هـ/ 1468م)، في أثناء حكم السلطان المملوكي قايتباي، حيث أسسه شخص يُدعى رشيد الدين البهائي، وتم تجديده في العصر العثماني على يد فاطمة شقراء التي سُمي المسجد باسمها في القرن الثاني عشر من الهجرة الثامن عشر من الميلاد.
وكان المسجد يُسمى في البداية بـ مسجد المقشات، وفي منتصف القرن التاسع عشر، أطلق عليه مسجد المرأة، بسبب أن من قامت برعايته سيدة هي السيدة فاطمة الشقراء. ذكر على مبارك المسجد في موسوعته “الخطط التوفيقية الجديدة”، فقال: إن المسجد عرف في النصف الثاني من القرن الـ 19 باسم مسجد المرأة، كما عرف باسم المقشات وشعائره مقامة”.
* ويصف خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بمناطق آثار جنوب سيناء معالم الجامع من خلال الدراسة موضحًا أنه يضم مقصورة من الخشب بها قبران مكتوب على أحدهما، “هذا قبر الست فاطمة” أما الجامع فكان يُسمى في البداية بـ (مسجد المقشات) وفي منتصف القرن التاسع عشر، أطلق عليه (جامع المرأة)، بسبب أن من قامت برعايته سيدة هي (فاطمة شقراء).
* قامت إدارة حفظ الآثار العربية بإصلاح الجامع وترميمه عام 1907، وللجامع محراب قديم يُعد من أجمل المحاريب الحجرية، فقد اشتملت طاقيته على مقرنصات وتلبيس بالرخام الأسود، ويعلوه مستطيلان كتب فيهما: ” وما النصر إلا من عند الله. إن ينصركم الله فلا غالب لكم.
* قامت إدارة حفظ الآثار العربية بإصلاح الجامع وترميمه عام 1907، وللجامع محراب قديم يُعد من أجمل المحاريب الحجرية، فقد اشتملت طاقيته على مقرنصات وتلبيس بالرخام الأسود، ويعلوه مستطيلان كتب فيهما: ” وما النصر إلا من عند الله. إن ينصركم الله فلا غالب لكم .. كل مفردات المسجد تضررت بالكامل وخاصة بعد زلزال 1992م والذى كانت من مظاهره تصدعات بالحوائط وشروخ متعددة بأنواعها وهبوط ببعض الأرضيات الأمر الذى خلق ميل بالمأذنة فأصبحت أكثر خطورة على المارة وعلى سكان المنطقة .. ولذلك تم درء الخطورة بأعمال الصلب لعمل الدراسات الكاملة ثم التوثيق فالفك والتشوين على دمسات خشبية بمكان آمن بعيداً عن أي مؤثرات خارجية ثم إعادة التركيب حسب المواثيق الدولية وتمت أيضا أعمال الترميم اللازمة من أرضيات وحوائط وايضاً الميضأة وأعمال الترميم الدقيق، كما تم وضع نظام إضاءة خارجية جديد للمأذنة والمسجد. حسب إصول الصناعة الفنية وكان الإفتتاح فى مايو 2019 م.
* قرأت على صفحات التواصل الإجتماعي بشأن مأذنة هذا المسجد أن موضوع الفك والتركيب يعد المرة الأولى فى الفك والتركيب بنفس نظام بنائها .. وأنا أقول : أنه قد تم فك وتشوين مأذنة مسجد حسن باشا طاهر ببركة الفيل بالسيدة زينب مقاولة شركة ( مختار إبراهيم ) وتنفيذ شركة ( بكة للمقاولات ) وكان ذلك من أكثر من 25 عاماً فقد كانت أعمال الفك كاملة للمأذنة .. وأتذكر أن القطع الحجرية المكونة لكل مدماك كانت تربط مع بعضها بواسطة أسياخ حديدية قديماً وتم إستخدامها عند إعادة التركيب.نقل وإعداد لحق المعرفة السبب في ميل المئذنة هو تذبذب منسوب المياه، مما استلزم إصلاح شبكات الصرف والمياه ضمانا لثبات الوضع الإنشائي للمئذنة في المستقبل.وأضاف أنه تم عمل حقن لقاعدة المئذنة، وحقن لملئ الفراغات الداخلية وتقوية الحشوة، وضبط مناسيب بادئ المئذنة أفقياً بإستخدام أحدث الأجهزة.
فاروق شرف.

اترك رد