AlMomken
جميع الحقوق محفوظة AlMomken

القوى العاملة في اسبوع تحويل 1.5 مليون جنيه مستحقات العمالة المغادرة للأردن

36

 

 

القوى العاملة في أسبوع :
سعفان يتابع جاهزية مكتب عمل جديد “بالضبعة” تمهيدا لافتتاحه خلال أيام
سعفان ومحافظ مطروح يشاركان في زراعة ٦٠٠ شجرة في إطار مبادرة “هنجملها” بالضبعة
إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص بأجر كامل من ٩ الى ١٤ يوليو توفير 2752 فرصة عمل برواتب مجزية في 12 محافظة
تحويل 1.5 مليون جنيه مستحقات العمالة المغادرة للأردن
شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة من 1 إلى 7 يوليو 2022، حيث تابع وزير القوى العاملة جاهزية مكتب عمل جديد “بالضبعة” بمطروح تمهيدا لافتتاحه خلال أيام ، ويشارك ومحافظ مطروح في زراعة ٦٠٠ شجرة في إطار مبادرة “هنجملها” بالضبعة ، وإجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص بأجر كامل من ٩ الى ١٤ يوليو الجاري، وتوفير 2752 فرصة عمل برواتب مجزية في 12 محافظة، وندوة حول حقوق وواجبات العمال ومكافحة عمل الأطفال بالإسكندرية ،وتحويل 1.5 مليون جنيه مستحقات العمالة المغادرة للأردن .
وفيما يلي تفاصيل ما جاء بالحصاد الأسبوعي، حيث واصل وزير القوي العاملة محمد سعفان، جولاته الميدانية للمحافظات ، حيث زار خلالها محافظة مطروح – بعد جولاته في صعيد مصر ،وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، بالتوسع فى حجم الاستثمارات العامة، حيث يشهد مشروع الموازنة زيادة حجم الإنفاق لتنفيذ المشروعات التنموية والخدمية فى مختلف القطاعات، بما يسهم فى رفع كفاءة مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال تلك القطاعات، سعياً لتحسين مستوى حياتهم، وتيسير سبل العيش الكريم لهم.
وكان في استقبال الوزير لدى وصوله للمحافظة اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، والنائب رزق علواني عضو مجلس الشيوخ عن مدينة الضبعة، وعاطف درويش مدير مديرية القوى العاملة، وعماد الدين عبد الله رئيس مجلس المدينة.
وقام الوزير يرافقه محافظ مطروح بتفقد مكتب عمل الضبعة متعدد الأنشطة استعداداً لافتتاحها خلال يوليو الجاري ، حيث يتضمن عدة أنشطة تشمل خدمة إصدار تراخيص عمل الأجانب، والتفتيش العمالي، وتفتيش السلامة والصحة المهنية، فضلا عن خدمات استخراج شهادات القيد وقياس مستوى المهارة، ودراسات سوق العمل بالإضافة إلي علاقات العمل لخدمة العاملين بالمنشآت في حل مشكلتهم داخل محيط العمل.
وأوضح وزير القوي العاملة خلال تفقده لأقسام المكتب، أن الوزارة تسعي إلي إنشاء مكتب العمل “الضبعة” لخدمة الشباب أبناء المدينة وتسهيل حصولهم على الخدمات التي يقدمها بسهولة بجوار محل إقامتهم، فضلا إلي خدمة الشركات العاملة في المشروعات القومية في المنطقة وتسهيل إجراءات حصولهم على تراخيص العمل اللازمة من أجل زيادة الإنتاج.
كما قام وزير القوى العاملة ، خلال زيارته للمحافظة بالمشاركة في زراعة 600 شجرة زيتون وليمون بمدينة الضبعة في إطار مبادرة “هنجملها” التي تأتي فى إطار تفعيل المبادرة الرئاسية “اتحضر للأخضر.. اتحضر للمستقبل”، والتي تُعد أول حملة وطنية لنشر الوعي البيئي في مصر، وذلك اتساقًا مع جهود الحكومة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، كما تهدف إلى نشر الوعي البيئي للمواطنين، إضافة إلى تغيير السلوكيات وحث الشباب للمشاركة في الحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية.
وقال الوزير : إن المبادرة تأتي أيضا في إطار الحد من التغير المناخي والاحتباس الحراري، واستعدادات مصر لمؤتمر التغير المناخي المقرر انعقاده آخر العام الحالي بمدينة شرم الشيخ.

وشهد وزير القوى العاملة ، الحفل الذي أقامته الوزارة ، لتكريم آمال لبيب وكيل الوزارة للموارد البشرية ، وأحمد يوسف المدير العام للإدارة العامة للمكتب الفنى للوزير ، بمناسبة بلوغهما سن التقاعد .
وأشاد الوزير بدور آمال لبيب ، مؤكدا بأنها كانت مثالا للسيدة المصرية التى حرصت طول الوقت على حبها للعمل واتقانها له ، مشيرا إلى أنها شاركت في العديد من المهام على أكمل وجه ، كما تركت من خلفها عاملين قادرين على تحمل تلك المسؤولية الكبيرة بالإدارة وذلك لأهميتها للديوان العام بالكامل والعاملين به .
كما أشاد سعفان ، بدور مدير المكتب الفنى ، مؤكدا أنه كان مثالا للأخلاق النبيلة والتفاني في العمل، مشيرا إلى أنه حمل على عاتقه لفترة طويلة مشكلات المديريات وأسهم في حلها ، وكذلك دوره البارز في مكتب الملحقية العمالية بالسفارة المصرية بالكويت ، والذي لم يسبقه إليه أحد قبله ولم يصل إليه أحد من بعده حتى الآن .
وتمكنت وزارة القوى العاملة من خلال نشرة التوظيف التي تصدرها نصف شهرية من توفير 2752 فرصة عمل للذكور والإناث، منها “قادرون باختلاف” في جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة، بأجور مجزية تصل إلى 5500 جنيه في بعض المهن وطبقا لخبرة المتقدم، فضلا عن التأمين الصحي والاجتماعي، وذلك من خلال 35 شركة ومصنع قطاع خاص في 12 محافظة لشغلها خلال شهر يوليو 2022
وأوضح الوزير أن هذه الفرصة متوفرة في 12 محافظة هي : القاهرة ، والقليوبية ، والفيوم ، والغربية ، والدقهلية ، والوادي الجديد ، ودمياط ، وأسيوط ، والمنوفية ، والبحيرة ، والمنيا ، وسوهاج .
كما أصدرت وزارة القوى العاملة، منشورا لمديريات القوي العاملة بالمحافظات، أكدت فيه أنّه تقرر أن يمنح العاملين المخاطبين بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 إجازة رسمية مدفوعة الأجر اعتباراً من السبت الموافق 9 يوليو حتى الخميس الموافق 14 يوليو الجاري ، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك للعام الهجري 1443 .
وقال سعفان : إن ذلك يأتي في ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن بتحديد إجازة عيد الأضحى المبارك في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات القطاع الأعمال العام ، وفي إطار الحرص على توحيد مواعيد الاجازات الرسمية لكافة العاملين بقطاعات الدولة المتنوعة – كلما أمكن ذلك – تحقيقاً للغاية الاجتماعية والقومية من الإجازات الرسمية في المناسبات والأعياد.
نظمت مديرية القوي العاملة بالإسكندرية، بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية، ندوة بشركة بروميتوم للإطارات ايجيبت تحت عنوان : “حقوق وواجبات العمال ومكافحة عمل الأطفال”، تناولت: تنظيم الأسرة، وقضية السكانية ، وحقوق وواجبات العمال في ظل قانون العمل، وأسوأ أشكال عمل الأطفال، وخطورة تشغيلهم.
كما شمل حصاد الأسبوع تعيين 8547 شاباً منهم 85 “قادرون باختلاف” في 4 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظة بنى سويف ، ومطروح ، والقاهرة ، والقليوبية ، بلغت 58 مليون و 689 ألف جنيهاً، والتفتيش على 1147 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن إستخراج 3195 شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 3195 عاملا.
وامتد الحصاد ليشمل نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة الـ 86 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 42 عامل مصري لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا.
وقال الوزير : إن المستحقات بلغت 79 ألفاً و 715 دولاراً ،أى ما يعادل مليون و500 ألف جنيه مصري تقريبا ، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة.

وأخيراً ، إستطاع مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالقنصلية العامة المصرية في العاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية، في الحصول على مستحقات مواطنات مصريات ، بلغت 161 ألفا و 635 ريالا سعوديا، أي ما يعادل 809 ألفا و 675 جنيها مصريا تقريبا.
وقال هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، إن الوزير تلقي تقريرا من الملحق العمالي أحمد رجائي رئيس المكتب العمالي بالرياض يفيد اشترك الملحق العمالي كريم أبو السعود في مأمورية القنصلية المتجهة إلى المنطقة الشرقية (الدمام) لتسهيل التواصل مع أبناء الجالية في المنطقة، ومنح تأشيرات، وموافقات تجديد الإجازات والإفادات ،واعتماد العقود ، فضلا عن سماع مشاكل العمال والعمل على حلها ، والقيام بزيارات ميدانية إلى الجهات القيادية بالمحافظة، وذلك في إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية في الخارج، وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشاكلهم أولًا بأول.

اترك رد