AlMomken
جميع الحقوق محفوظة AlMomken

ابتكار أغشية بوليمرية جديدة لتطبيقات خلايا الوقود بالجامعة اليابانية.

89

كتب.سعيدسعده.
أعلن الدكتور احمد الجوهرى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا عن نجا ح فريق بحثى فى الجامعة فى ابتكار أغشية بوليمرية جديدة لتطبيقات خلايا الوقود تستخدم كبديل للأغشية المستوردة عالية التكلفة كأغشية محلية تعمل بنفس الكفاءة وآمنة موضحا ان الفريق البحثى ضم كلا من د. أحمد حسن الشاذلي- أستاذ ورئيس قسم بقسم الهندسة الكيميائية والبتروكيماويات ود. مروة فاروق القاضي- أستاذ بقسم الهندسة الكيميائية والبتروكيماويات وراندا اصلاح خليفة – أستاذ مساعد بمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية وم. خلود مديح عبودة- طالبة دكتوراة في الجامعة المصرية اليابانية

أوضحت د.مروة القاضى ان تطوير أغشية التبادل البروتونى لتطبيقات خلايا الوقود يواجه العديد من العقبات بما في ذلك التكلفة والسمية والتوافر فى الاسواق المحلية وفي هذا الابتكار تم تصنيع أغشية جديدة تعتمد على أسيتات السليلوز باستخدام تقنية الصب تحتوي على أكسيد الجرافين المسلفن. حيث تم إضافة أكسيد الجرافين المسلفن والمحضر بنجاح بتركيزات مختلفة على غشاء أسيتات السليلوز كمادة مالئة لتصنيع أغشية لتبادل وأكد التوصيف بالعلمى لها على الدمج الناجح لأكسيد الجرافين المسلفن في مصفوفة البوليمر وتجانسها .

اضافت انه تم إجراء الاختبارات اللازمة لتأكيد قابلية الاغشية التي تم تحضيرها للتطبيق في خلايا الوقود بما في ذلك امتصاص الماء ، التبادل الأيوني ، وتوصليه البروتون. ومقارنتها بأحد الاغشية المتاحة تجاريا كما أظهرت الاغشية المحضرة خصائص متفوقة مقارنة بالأغشية التجارية موضحة إن أسيتات السليلوز هي أحد المركبات القابلة للتحلل البيولوجي ومنخفضة التكلفة بالإضافة الى خصائصها الرائعة المتعلقة بتطبيقها في خلايا الوقود ذات غشاء التبادل البروتوني التى تجعل الاغشية المحضرة هي البديل الأمثل للأغشية التجارية عالية التكلفة.

اترك رد