رياضة

السباحة اية عز فى ارقام

فازت آية عز بـ 5 ميداليات (3 فضيات وبرونزيتين) في بطولة العالم للأساتذة لسباحة الزعانف والتي أقيمت بالقاهرة يومي 25 و 26 يونيو

بدأت آية السباحة في سن الثامنة ، وكان والدها يحفزها ويدعمها في كل خطوة حتى إستطاعت أن تنضم إلي منتخب الناشئين في سن الثانية عشرة.

تم اختيارها لتمثيل مصر في بطولة الكومنويلثت عام ٢٠٠٢، والتي فازت فيها بالمركز الرابع في سباق١٠٠ متر ظهر، والمركز الخامس في سباق٢٠٠ متر صدر. شاركت في نفس العام في البطوله العربيه بالاردن و حصلت علي المركز الثاني في سباقي الـ ١٠٠ متر والـ٢٠٠ متر صدر.

شاركت مع فريقها في العديد من البطولات الدولية مثل دارمشتات وشيندلفينجين وبرلين ولوكسمبورغ و حصلت على العديد من الميداليات والكؤوس.

اعتزلت ايه السباحه في عام ٢٠٠٦ ولمدة احدي عشر سنه ثم عادت مرة اخري عام ٢٠١٧ لتلتحق بفريق سباحة الماسترز بنادي الصيد. كان هدفها هو إنقاص الوزن والمشاركة في منافسات الترياتلون. ومع ذلك ، اقترح مدربها عليها المشاركة في سباقات الماسترز أيضًا.

تعتبر آية اليوم من أفضل السباحات في فئة الماستر، وقد شاركت في بطولة تونس الدولية عام ٢٠١٩ و حصلت علي ٨ ميداليات ذهبيه و شاركت ضمن بعثة المنتخب في بطولة بلغاريا الدولية عام ٢٠٢١ و حصلت علي ٢ ميداليات فضية و واحده برونزية. و تم تصنيفها ضمن احسن ١٠ سباحات عالميا لعام ٢٠٢١.

تعمل مدرسة في إحدي المدارس المرموقة بالقاهرة، تبدا التدريب بعد الإنتهاء من عملها، وتتدرب فيتنس من الساعة ٥-٦، ثم السباحه من ٧-٩ لمده ٤ ايام في الاسبوع.

مثلها الأعلي د. سهير العطار، وكابتن نبيلة وكابتن نجوي غراب. وتحرص آية علي تشجيع السيدات علي ممارسة الرياضه لما لها من فؤائد علي صحتهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى