سياحة وسفر

اخبار السياحة والسفر

محمد فاروق

كشفت جداول تشغيل مطار مرسى علم الدولي، جنوب البحر الأحمر، عن استقبال 17 ألف سائح من مختلف الجنسياتع لي متن 83 رحلة طيران على مدار الأسبوع الحالي.

– كشفت جداول الوصول لمطاري مرسي علم والغردقة مساء الاثنين عن وصول 9400 سائح من جنسيات متنوعة، قادمين على متن 47 رحلة طيران من مختلف المطارات الدولية والأوروبية.

– أستقبل مطار مرسى علم الدولي مساء امس رحلتين من النمسا وألمانيا وعلى متنها قرابة 400 سائح.

-أستقبل مطار الغردقة الدولى، مساء أمس قرابة 9 آلاف سائح من مختلف الجنسيات يصلون على متن 45 رحلة طيران.

– تحتل الجنسيات الألمانية والإنجليزية المرتبة الأولى فى قائمة السائحين الأكثر تواجدا بمنتجعات الغردقة ويليها الروس والطليان.

-تفقد محافظ الشرقية معرض أيادي مصر للحرف اليدوية والتراثية بمنطقة آثار تل بسطة بمدينة الزقازيق، لعرض منتجات أصحاب الحرف اليدوية المشاركة في منصة أيادي مصر بالمحافظة.

– قررت جهات التحقيق بالغردقة، إحالة ألماني الجنسية لمحكمة جنايات البحر الأحمر، عقب إلقاء القبص عليه فى محاولة تهريب عدد من الأقراص المخدرة أثناء دخوله مطار الغردقة الدولي.

– أكد محافظ الشرقية أن مسار العائلة المقدسة بمنطقه آثار تل بسطة يعد من أهم المشروعات التراثية والحضارية والثقافية والدينية الذي توليه الدولة إهتمامًا كبيرًا بدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسي وقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية

-أعلنت الهيئة العامة لموانى البحر الاحمر عن إغلاق ميناء نويبع البحرى بمحافظة جنوب سيناء نظرا لسوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج.

-وكالات: شهدت متاحف ومواقع الإسكندرية الأثرية، إقبالًا كبيرًا فى موسم 2023، من جانب السائحين الأجانب والمصريين والعرب.

– حققت المتاحف المصرية فى الاسكندرية، رواجًا سياحيًا وإقبالًا كبيرًا خلال العام الماضى لتصل الى معدلات غير مسبوقة فى ظل الظروف الاقتصادية والسياسية التى تشهدها المنطقة

-وكالات: أصبحت الإسكندرية وجهة سياحية كبيرة وجذابة حيث تضم 4 متاحف وهم متحف الإسكندرية القومي ومتحف المجوهرات الملكية والمتحف اليوناني الرومانى، ومتحف الآثار بمكتبة الاسكندرية.

– وكالات: أصبحت الإسكندرية تضم 7 مواقع مفتوحة للزيارة اي الدخول إليها من خلال تذاكر رسمية وهم قلعة قايتباى ، وكوم الناضورة وعمود السوارى ومقبرة الانفوشى ومقبرة الشاطبى ومقبرة مصطفى كامل والمسرح الروماني بكوم الدكة.

– وكالات: حققت المتاحف الأربعة والمواقع الأثرية المفتوحة بالإسكندرية نحو 2 مليون و450 ألف زائر أجنبي ومصرى وعربى، فضلاً عن حوالي 1140 فوجاً سياحياً خلال العام المنقضى 2023.

– استقبلت متاحف الآثار بمكتبة الإسكندرية قرابة 213 ألف زائر منهم حوالي 112 ألف و760 زائراً مصرياً ، و15 ألفا و715 زائراً أجنبياً من جنسيات متعددة خلال عام 2023.

-استقبل متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية حوالي 36 ألف و 796 زارئاً مصرياً و10 آلاف و632 زائراً أجنبياً .

– أستقبل متحف السادات 37 ألف و150 زائراً مصرياً في عام 2023.

– المجلس الاعلي للآثار: تم الانتهاء من ترميم 32 قطعة أثرية بمتحف الآثار بمكتبة الإسكندرية خلال عام 2023 وتم تناول 145 قطعة أخرى بالصيانة والمعالجة الأولية.

– أستقبل متحف المجوهرات الملكية نحو 240 ألف زائر أجنبي ومصري وعربي ويمثل الاجانب منهم قرابة 30% من اجمالي الزائرين خلال 2023 فضلاً عن عدد مماثل أو يزيد من فئات الأطفال والرحلات المدرسية وذوي الاحتياجات الخاصة و”قادرون باختلاف”، والذين يسمح لهم بالدخول بدون تذاكر.

– أعلنت شركة السياحة الروسية FUN&SUN، (توي روسيا سابقاً)، عن رحلات جديدة إلى شرم الشيخ من موسكو عبر خطوط أورال اعتباراً من فبراير المقبل.

– وكالات: سيتم تشغيل الرحلات الجوية المستأجرة لشركة الطيران على طريق موسكو – شرم الشيخ من دوموديدوفو على متن طائرات إيرباص مرتين في الأسبوع وسيتم بيع جميع المقاعد البالغ عددها 236 مقعدًا حصريًا بواسطة FUN&SUN

– وكالات: سيتم تشغيل الرحلة U6 1823 إلى شرم الشيخ يومي الأربعاء والسبت من 14 فبراير حتى 18 مايو 2024.

– استقبل المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، كونج تشانجشينج رئيس لجنة مقاطعة خنان الصينية لبحث سبل التعاون بين محافظة الأقصر والمقاطعة، وتعزيز المشاركة فى مجالات التجارة والاستثمار والزراعة والسياحة الثقافية.

– وكالات: استقبلت مصر 1.1 مليون سائح من دول الخليج العربي خلال العام الماضي من بينهم 800 ألف وافد سعودي.

– وزير السياحة : تم إعداد منتج جديد مخصص للسوق العربية ودول مجلس التعاون الخليجي يخص منطقة الساحل الشمالي، ويجري الترويج له.

– وزير السياحة: يعد السوق الخليجية من أهم الأسواق المصدرة للحركة السياحية الوافدة لمصر، لما تتسم به من معدلات إنفاق وإقامة وتكرارية زيارة مرتفعة

– وزير السياحة: تتوقع وزارة السياحة أن يحقق عام 2023 أعلى تدفقات سياحية في تاريخ مصر والوصول إلى 15 مليون سائح.

– وزير السياحة: وصلت الأعداد السياحية الوافدة لمصر خلال أول 9 أشهر من 2023 إلى 11 مليون سائح بنمو 30%.

– تعتزم وزارة السياحة إطلاق برامج سياحية تستهدف مواطني دول الخليج العربي خلال 2024 وسوف تبدأ هذه البرامج بالسعودية باعتبارها أكبر الأسواق العربية تصديرا للسائحين.

– تعمل وزارة السياحة على تنظيم لقاءات بين مستثمرين مصريين وسعوديين وشركات طيران من المملكة للترويج والتسويق للمقاصد السياحية المصرية.

– تسعي مصر لمضاعفة طاقتها الفندقية الحالية والتي تبلغ نحو 220 ألف غرفة في ظل استراتيجية الوصول إلى 30 مليون سائح بحلول 2028. وخصوصاً في القاهره والساحل الشمالي.

– شهدت محافظة الأقصر تحليق 40 رحلة بالون طائر على متنها 1000 سائح من مختلف الجنسيات حول العالم.

– وقَّعت وزارة النقل، بالأحرف الأولى لعقد منح التزام بناء وتطوير وإدارة وتشغيل وتسويق وصيانة وإعادة تسليم محطات الركاب والسفن السياحية بموانئ الغردقة وسفاجا وشرم الشيخ بين الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر ومجموعة موانئ أبوظبي

– أعلنت شركة الصرف الصحي عن فوز فريق اختراق الضاحية بالمركز الأول للعام الثامن على التوالي

– فازت فرق الفئات العمرية بعدة مراكز متقدمة ضمن ماراثون مصر الدولي رقم 31 تحت رعاية وزارتي الشباب والرياضة، ووزارة السياحة

– أكد مجلس النواب، أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحكومة بمواصلة أعمال تطوير القاهرة التاريخية، بمثابة دليل على نجاح وتميز الحكومة باستعادة الوجه الحضاري للوطن

– مجلس النواب: سيحقق تطوير القاهرة التاريخية مكاسب متعددة للاقتصاد الوطني وفي مقدمتها جذب العديد من السائحين لزيارة المعالم السياحية والأثرية والتاريخية والدينية في القاهرة.

– مجلس النواب : سيساعد مشروع تطوير القاهرة التاريخية علي توفير العملة الصعبة علاوة على توفير فرص عمل للشباب المباشرة وغير المباشرة

– أستقبلت المطارات الأردنية 9.53 مليون مسافر فى 202-

أصبحت مدينة فاس المغربية، رابع أفضل وجهة للسياحة الثقافية في العالم لسنة 2024،وفقاً لتصنيف موقع “تريب أدفايزر”.

– حلت دولة الامارات العربية المتحدة –ابوظبي في المرتبة الاولى للرحلات الدولية بعدد مسافرين 28 الف راكب ومن ثم 20 الف مسافر قادم ومغادر من وارسو في بولندا.

– احتلت القاهرة في جمهورية مصر العربية المرتبة الثالثة بعدد مسافرين 16.5 الف و 13.5 ألف راكب انتقلوا ما بين صوفيا في بلغاريا الى العقبة

– وكالات: أعلنت مفتشية آثار وتراث نينوى عن انتهاء منظمة اليونسكو من تأهيل 120 منزلا تراثيا وأثريا طالها التخريب في مدينة الموصل بالعراق –

وزير السياحة التونسي يعاين تطوير مسارات الدراجات والتجوال بقرطاج

-العدوان على غزة يهوي بأعداد السياح فى البترا الأردنية لـ500 سائح يومياً

– مراكش ثامن أفضل وجهة سياحية في العالم بقائمة “تريب أدفايزر” لعام 2024

– ضاعفت شركة فنادق الخليج عمان (GHOS)، المدرجة ببورصة مسقط، الارباح السنوية عن عام 2023.

– حققت شركة فنادق الخليج عمان (GHOS) أرباح سنوية قيمتها 668.46 ألف ريال (1.73 مليون دولار) عن عام 2023، مقارنةً بخسائر قيمتها 319.27 ألف ريال (827.07 ألف دولار) في عام 2022.

– وكالات: بدأت مجموعة فنادق سياحية في الأردن بخطوة مهمة لحد نزيف الخسائر الطارئة على القطاع، من خلال بتخفيض أجور موظفيها.

– وكالات: أصبحت الإمارات العربية، الجهة الرائدة في الطلب بين السياح الروس خلال عطلة رأس السنة الماضية، في حين كانت مصر الجهة الأكثر شعبية بين السائحين الروس قبل عام.

– وكالات: تراجعت جمصر ذات الشعبية التقليدية من المركز الأول في العام الماضي إلى المركز السادس حاليا وتأثرت أحجام المبيعات بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي

جاءت الوجهات الأكثر شعبية لقضاء عطلة رأس السنة الجديدة بين الروس على الشكل التالي: الإمارات (30% من الحجوزات)، وداخل روسيا (26%)، وتايلاند (11%)، وتركيا (10%)، وأبخازيا (9%) ومصر في المركز السادس (6%).

-وكالات: تم تنظيم رحلات سياحية إلى سريلانكا وكوبا وبيلاروس وأذربيجان.

– كشفت وزارة التجارة عن نمو السجلات التجارية في فنادق (البوتيك) 74% بنهاية الربع الرابع من عام 2023

– وزارة التجارة: أصبحت مكة المكرمة أعلى منطقة في فنادق “البوتيك” بعدد 836 فندق، تليها الرياض بـ 613، ومن ثم المنطقة الشرقية بـ 141، والمدينة المنورة، بـ 121، وعسير بـ 50 فندق

-أعلنت مجموعة فنادق ومنتجعات IHG عن توقيع إتفاقية إدارة لإطلاق فندق وأجنحة فوكو جدة، بالشراكة مع “مجموعة رصد العالمية القابضة”

– مجموعة فنادق ومنتجعات IHG: من المقرر افتتاح الفندق الجديد في سبتمبر 2024.

 

– تدير مجموعة فنادق ومنتجعات IHG حالياً 40 فندقاً عبر خمس علامات تجارية في السعودية بما في ذلك إنتركونتيننتال وكراون بلازا وهوليداي إن وفندق اجنحة ستي بريدج وفوكو.

– مجموعة فنادق ومنتجعات IHG : هناك 36 فندقاً قيد الإنشاء والتطوير ومن المقرر افتتاحها في غضون الثلاثة إلى الخمسة أعوام المُقبلة.

– افتتحت مجموعة فنادق ومنتجعات IHG مؤخراً مقرّها الرئيسي الجديد في الرياض في قلب مركز الملك عبد الله المالي (KAFD).

– نمت إيرادات الفنادق ذات التصنيف من 3 إلى 5 نجوم بسلطنة عُمان بنهاية أكتوبر 2023 بنسبة 26.6% على أساس سنوي حيث بلغت نحو 204.19 مليون ريال.

 

-توجت وزارة الحج والعمرة، مطوّفي حجاج الدول العربية “أشرقت” بجائزة التميز ضمن أفضل 5 أجنحة بمؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة بنسخته الثالثة.

-استقبل جناح مطوّفي حجاج الدول العربية أكثر من 10 الاف زائر و 60 مكتبا لشؤون الحجاج، جندت لهم 115 موظفا وموظفة لخدمة الزائرين.

– وقعت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة مذكرة تعاون مع الغرفة التجارية بمكة لتفعيل التعاون بين الغرفتين في عدة مجالات وأنشطة سياحية خاصة في مجال العمرة.

– أبرمت وزارة الحج والعمرة

بجانب ذراعيها “إكرام ضيف” و”رحلات ومنافع” 50 مذكرة تعاون وتفاهم وشراكة مع الجهات الحكومية الخدمية لرفع مستوى كفاءة جودة الخدمات.

– نجحت وزارة الحج والعمرة في توقيع اتفاقيات مع 15 مكتبا لشؤون الحجاج لتقديم الخدمة لقرابة 350 ألف حاج في موسم الحج المقبل 1445 هـ.

– أعلنت شركة طيبة لتشغيل المطارات عن خدمة 335 ألف مسافر عن طريق مبادرة مسافر بلا حقيبة وذلك بنقل أكثر من 503 ألف حقيبة في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة.

– أعلنت مطارات القابضة،عن إطلاق خدمة “مسافر بلا حقيبة”، التي تتيح للمسافر إنهاء إجراءات سفره من مقر إقامته، وشحن أمتعته قبل موعد رحلته، في جميع مطارات السعودية خلال العام للرحلات الداخلية والدولية، ومن المقرر تفعيلها في الربع الأول من 2024.

– نجحت المرحلة الأولى من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في استيعاب أكثر من 8 مليون مسافر سنوياً، وسيكون بإمكان المرحلتين الثانية والثالثة استيعاب 14 مليون و27 مليون مسافر سنوياً على التوالي.

– تعمل شركة طيبة علي إدارة وتشغيل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز على مدار الساعة لخدمة أكثر من 8 مليون مسافر سنويا.

-أعلنت الخطوط الجوية القطرية عن تسيير ثلاث رحلات جوية مباشرة إلى تشونغتشينغ الصينية.

 

-استأنفت الخطوط القطرية رحلاتها المباشرة إلى شونجكين مع تشغيل ثلاث رحلات أسبوعيا ورحلاتها المباشرة إلى تشنجدو في الصين مع تشغيل ثلاث رحلات أسبوعيا.

-بدات الخطوط الجوية القطرية العام الجديد بتدشين رحلاتها الجوية المباشرة إلى مدينة ميدان الإندونيسية أحدث إضافة في شبكة وجهات الناقلة التشغيلية العالمية

-اطلقت الخطوط الجوية الجزائرية أول رحلة طيران للخط الرابط بين الجزائر وبيروت بمعدل رحلتين في الأسبوع الأحد والخميس

– أعلنت “مجموعة المطار الدولي”، الشركة الأردنية المسؤولة عن إعادة تأهيل مطار الملكة علياء الدولي وتوسعته وتشغيله، مؤخرًا تعيين نيكولا دفيليير في منصب الرئيس التنفيذي.

– يحتل الجنوب التونسي المرتبة الخامسة ضمن قائمة أفضل 10 وجهات سياحية في العالم لعام 2024 ضمن التصنيف السنوي لدليل السفر والسياحة الشهير روتار

– أستقبلت المطارات التونسية أكثر من 8 ملايين مسافر فى 2023

-حافظ مطار دبي الدولي على صدارته على مستوى أكثر خطوط الطيران نشاطاً في المنطقة خلال ديسمبر الماضي مع استحواذه على 80 % من أكثر الخطوط ازدحاماً.

-وكالات: أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني عن استمرار تنظيم الرحلات الجوية بين عمّان وصنعاء بواقع ست رحلات أسبوعيا رغم شن الولايات المتحدة الأمريكية ضربات على أهداف للحوثيين في اليمن

-أرجأت شركات الطيران أكثر من 7600 رحلة جوية في أنحاء الولايات المتحدة وشمل ذلك الطائرات التي مُنعت من الإقلاع في مطار أوهير الدولي في شيكاغو بسبب الرياح والتساقط الشديد للثلوج.

-أعلنت الخطوط الجوية العراقية عن تخصيص رحلات مباشرة بين بغداد والدوحة بأسعار تنافسية، وذلك لدعم ومؤازرة منتخب العراق خلال مشاركته في بطولة كأس آسيا لكرة القدم

-أعلن مطار أوباري عن الاستعداد لتسيير أول رحلة تجارية مجدولة للمطار عبر شركة طيران عالمية

– أستقبل مطار العريش 485 طائرة مساعدات لغزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي

 

-أعلنت “العربية” المغرب، الرائدة في مجال النقل الجوي عن افتتاح رحلاتها انطلاقا من مطار رئيسي جديد بالمغرب ابتداءً من 31 مارس 2024 وانطلاقا من تطوان في المغرب

– قدمت شركة دلتا إيرلاينز توجيهات أرباح منخفضة للعام 2024 رغم تحقيق نتائج جيدة خلال الربع الرابع وذلك بسبب الاضطرابات الجيوسياسية فضلًا عن أسعار الطاقة.

– توقعت شركة دلتا إيرلاينز تحقيق أرباحاً في 2024 تتراوح بين 6 إلى 7 دولارات للسهم، وهو أقل من الهدف الذي حددته الشركة بأكثر من 7 دولارات للسهم في يوم المستثمر في ديسمبر 2022.

– رجحت شركة دلتا إيرلاينز تدفقًا نقديًا حرًا لعام 2024 يتراوح بين 3 مليارات دولار إلى 4 مليارات دولار، وهو تحسن يصل إلى 2 مليار دولار خلال عام 2023.

-وكالات : تم إلغاء أكثر من ألفي رحلة جوية وانقطاع مئات الآلاف من المشتركين في أمريكاب سبب البرد والثلوج والبرد الشديد.

– سجلت شركة Southern Airlines أكبر عدد من حالات إلغاء الرحلات بواقع 401 حالة، تليها شركة Sky West Airlines بواقع 358 رحلة إلغاء

– وكالات: وافقت مجموعة ستاروود كابيتال الأمريكية على شراء مجموعة من الفنادق في لندن نظير نحو 800 مليون جنيه إسترليني (مليار دولار).

– وكالات: أفلست أكثر من 12 شركة طيران، وكان صاحب الرقم القياسي هو شركة Red Way الأمريكية، التي أغلقت عملياتها بعد ثلاثة أشهر فقط من إطلاق الرحلات الجوية.

– وكالات: رغم الارتفاع في أعداد الليالي الفندقية في ألمانيا خلال نوفمبر الماضي، فشل قطاع السياحة في ألمانيا في تحقيق الوصول بهذا العدد إلى مستوى ما قبل أزمة كورونا.

– سجلت الفنادق الألمانية 30.9 مليون ليلة لضيوف محليين وأجانب بارتفاع يعادل4.1% في نوفمبر الماضي.

– قررت الصين تخفيف بعض شروط الحصول على التأشيرة لتسهيل سفر الأجانب للعمل والتعليم والسياحة، في إطار سعي الحكومة إلى إنعاش الاقتصاد الذي يعاني من التباطؤ.

– أعلنت وزارة النقل الموريتانية، أن المملكة العربية السعودية وافقت على تسيير الموريتانية للطيران رحلات مباشرة ومنتظمة بين نواكشوط والمدينة المنورة

– تستعد كوريا الشمالية لاستقبال أول فوج سياحي أجنبي منذ جائحة كورونا في فبراير المقبل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى