التعليم العالي والجامعاتتحت الاضواء

اتحاد جامعات جنوب الصعيد يدشن عدداً من المشروعات العلمية والتنموية

كتب : سعيد سعده.

فى اطار التطوير الشامل الذي تشهده منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وما يتبعها من إطلاق وتنفيذ للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي في عامها الثاني المتضمنة تشكيل تحالفات للجامعات المصرية حسب الأقاليم الواقعه فيها، ومن ضمنها إقليم جنوب الصعيد الذي تنسق أعماله وتقوده جامعة جنوب الوادي، فقد تم بتاريخ 2 مايو 2024، وبفرع جامعة جنوب الوادي بالغردقة، عقد ورشة عمل بعنوان “التكامل التعليمي – خطوة أولى نحو العالمية”.

شارك في هذه الورشة كل من الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي والدكتور حسان النعمان رئيس جامعة سوهاج (عبر تطبيق زووم) والدكتور حمدي حسين رئيس جامعة الأقصر، والدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان. ونسق أعمال الورشة الدكتور محفوظ عبدالستار نائب رئيس جامعة جنوب الوادي لشئون فرع الغردقة. كما أدار الورشة الدكتور أشرف محمود عميد كلية التربية بالغردقة، وشارك فيها الدكتور عصام الطيب عميد كلية التربية بقنا،والدكتور السعدي الغول عميد كلية الألسن بالغردقة،والدكتور أسامة عمارة عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بالغردقة،والدكتور وليد عبدالله عميد كلية التربية بالأقصر، والدكتور محمد السيد الأستاذ بكلية التربية بقنا والدكتوره كريمة عبداللاه وكيل كلية التربية بالغردقة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس.

واشار الدكتور احمد عكاوى رئيس جامعة جنوب الوادي ان الورشة ناقشت عدد من المحاور وخلصت إلى إعداد خارطة طريق للانتهاء من الموضوعات الاتيه وهى

المحور الأول: توحيد المناهج الدراسية (عملية بولونيا إقليم جنوب الصعيد)

ويتضمن اولا : إعداد الدليل الاسترشادي لتطبيق عملية بولونيا باقليم جنوب الصعيد، والتي طبقت على كليات التربية بالاقليم كمرحلة أولى، حيث يشمل هذا الدليل جميع ما يتعلق بالبرامج الأكاديمية التي تدرس داخل كليات التربية الأربعة بسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والغردقة، بما في ذلك جميع العناصر ذات الصلة من معايير القبول والأهداف والمخرجات وشروط التخرج والتقديرات والوحدات التعليمية وغيرها، حيث بلغت نسبة التقارب والتنسيق الى ما يقرب من (96%)، وكانت جامعة جنوب الوادي قد أطلقت هذه المبادرة وتعاونت في ذلك مع شركاءها من جامعات الاقليم.

وثانيا : الإيعاز إلى جامعة سوهاج لتطبق عملية بولونيا في مجال “الطب” والتنسق ذلك مع بقية كليات الاقليم.

ثالثا :الإيعاز إلى جامعة الأقصر لتطبق عملية بولونيا في مجال “الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي” والتنسق في ذلك مع بقية كليات الاقليم.. ورابعا : الإيعاز إلى جامعة أسوان لتطبق عملية بولونيا في مجال “الهندسة” والتنسق في ذلك مع بقية كليات الاقليم.

المحور الثاني: استحداث برنامج “الدبلوم المهني في التدريس الجامعي”

تم الاتفاق على تصميم وتنفيذ برنامج “الدبلوم المهني في التدريس الجامعي” الذي يستهدف أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لكي يكونوا مؤهلين بدرجة عالية للتدريس لطلاب المرحلة الجامعية، وتعهد الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي بأن هذا البرنامج سيكون بالمجان في الجامعة وسوف لايتحمل الدارس أي تكلفة وستتحمل الجامعة المقابل المالي للمواد العلمية ومكافآت التدريس، وذلك من أجل تشجيع وتحفيز أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم للاتحاق بهذا البرنامج، والذي سينعكس بلاشك على مستوى الطلاب والخريجين لما لطرق التدريس من دور حيوي في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة.

والمحور الثالث: استحداث برنامج “أهلو – جامعات إقليم جنوب الصعيد”

من منطلق الحرص على التأكد من تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة لخريجي جامعات إقليم جنوب الصعيد وملائمة خصائص الخريجين لمتطلبات سوق العمل، فقد تم الاتفاق على تطبيق “تقييم مخرجات التعليم العالي الخاصة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD’s Assessment of Higher Education Learning Outcomes (AHELO)” على عينة من خريجي جامعات الاقليم بداية من شهر يوليو 2024 ومقارنة مستوياتهم على مستوى الاقليم وإعطاء تغذية راجعة لكل جامعة من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة القصور إن وجد وتعظيم نقاط القوة، واتخاذ عدد من الجامعات الدولية كمقارنة مرجعية. وكل ذلك سيتم في الثلاث مجالات التي حددتها هذه المنظمة وهي المهارات العامة، الاقتصاد، الهندسة المدنية، وسيتمد ذلك ليشمل بقية التخصصات والمهارات.

والمحور الرابع: تشكيل المجلس التنفيذي لتحالف جامعات جنوب الصعيد

تم الاتفاق على إعداد مسودة بتشكيل “المجلس التنفيذي لتحالف جامعات إقليم جنوب الصعيد” موضحاً به الأعضاء، والاختصاص، وغيره من الجوانب القانونية، وذلك خلال شهر من تاريخه للرفع به إلى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي لاتخاذ ما يراه مناسباً من أجل تخصيص مقر للأمانة الخاصة بهذا المجلس بجامعة جنوب الوادي وإعداد آليات عمل والتوثيق وغيرها.

المحور الخامس: ورش العمل المستقبلية

تم الاتفاق على عقد أربعة ورش عمل خلال الخمس شهور القادمة على النحو التالي:

 “البحوث العلمية والقدرات الاستشارية بجامعات إقليم الصعيد – من الباحث المستفيد من استثمار العلم بجامعات إقليم جنوب الصعيد – كم أنفقنا وكم ربحنا”

 “البحث عن الشركاء الصناعيين بإقليم جنوب الصعيد والاحتفاظ بهم – كيفية إدارة الشراكات الناجحة”

 “الكم والكيف للبرامج التعليمية بجامعات إقليم جنوب الصعيد – التكرار/الغياب/التكامل في ضوء الاحتياجات المجتمعية”وتم على هامش الورشة افتتاح معرض الفنون التشكيلية لطلاب كلية التربية بالغردقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى