التعليم العالي والجامعات

حصاد جامعة الزقازيق في التصنيفات الدولية للجامعات

كتب : سعيد سعده

أظهر حصاد جامعة الزقازيق في التصنيفات الدولية لعام ٢٠٢٣ التزامًا قويًا بالتميز والتقدم الأكاديمي ، وأوضحت النتائج الأخيرة للتصنيفات الدولية للجامعات تقدمًا ملحوظًا وإنجازات متميزة في العديدمن التصنيفات الدولية.

أشاد الدكتور.خالد الدرندلي رئيس الجامعة بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولى للجامعة مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة فى العديد من التصنيفات العالمية خلال عام 2023 وأن الجامعة تهتم اهتماماً كبيراً بالتصنيفات العالمية للجامعات.ومؤكدا على سعي الجامعة المستمر للنهوض بالمنظومة التعليمية والبحثية، تأكيداً على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠.

 

كما قدم رئيس الجامعة الشكر الي السادة اعضاء مركز المشروعات والابتكار وريادة الاعمال والتصنيف الدولي بالجامعة على جهودهم وادائهم المميز، ممثلين في د. احمد عسكورة مدير المركز و د. سالي محمود وكيل كلية الطب البشري والتي ساهمت بدورها في العديد من التقدم في التصنيفات ، مشيراً إلى أن وحدة التصنيف الدولي قامت بدور هام لإبراز مكانة الجامعة وأنشطتها المختلفة على المستوى الدولي.

 

ومن جانبه أكد د.إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث على اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتواصل العمل وبذل المزيد من الجهود، فضلاً عن توفير كافة الإمكانيات الضرورية من أجل الإرتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة والسعى المستمر بهدف الوصول إلى مستوى أفضل الجامعات العربية والعالمية، واشار الى اهمية المشاركة و متابعة التقدم فى هذه التصنيفات لانها تعطى الجامعة مكانتها الدولية و الاقليمية المتميزة.

 

واشارت د.نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء والتصنيف الدولى الدولى إلى حرص الجامعة الدائم على إتخاذ خطوات جادة وسريعة للوصول إلى مستوي الجامعات المرموقة عالميا وعربياً، من خلال توفير كافة الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية، وكان ايضا من أبرز هذه الإجراءات الداعمة الدعم الذي تقدمه الجامعة وتحفيز للباحثين بكافة الدرجات العلمية للنشر في المجلات الدولية المرموقة، والتقديرات المتميزة التي تحظى بها البحوث العلمية المنشورة.

 

وأوضح د.أحمد عسكورة مدير مركز المشروعات والابتكار وريادة الاعمال والتصنيف الدولي إلى ان تصنيفات الجامعات العالمية هي مجموعة من القوائم التي تُعد من قبل هيئات ومؤسسات مختلفة لتقييم وتصنيف الجامعات حول العالم بناءً على مجموعة متنوعة من المعايير و تلعب هذه التصنيفات دورًا هامًا في توجيه الانتباه إلى جودة التعليم العالي والبحث العلمي في المؤسسات التعليمية

 

ويُسلط هذا التقرير الضوء على هذا الحصاد الرائع والتقدم الذي حققته الجامعة في الساحة الدولية خلال عام ٢٠٢٣ :

 

جامعة الزقازيق تقدمت ٧٢ مركزا عالميا في تصنيف كيواس الانجليزي (QS)لعام ٢٠٢٣

 

حققت جامعة الزقازيق تميزاً جديداً على المستوى الدولي، بتقدم الجامعة بمعدل ٧٢ مركزاً مقارنة بالعام السابق حيث كانت في المركز ١١٢٤ في تصنيف « كيو إس للجامعات لعام ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ »، حيث حصلت على المركز ١٠٥٢ عالمياً ضمن ١٤٩٧ جامعة على مستوى العالم، والمركز السادس محليا ضمن ١٥ جامعة حكومية مصرية تم ظهورها في هذا التصنيف. وظهرت جامعة الزقازيق في اكثر من تخصصً من بين ٥٤ تخصص فرعي. وكان ابرزها في مجال الزراعة والغابات البترول احتلت المركز(٣٥١-٤٠٠) عالميًا وفي مجال الطب جاءت في المركز (٦٠١-٦٥٠)

 

جامعة الزقازيق حققت المركز الأول محليا على فى تصنيف شنغهاي للمواد الأكاديمية لعام ٢٠٢٣ في تخصصات العلوم الزراعية والهندسة الميكانيكية وهندسة علوم الحاسب والعلوم البيطرية و العلوم الاجتماعية:

 

حققت الجامعة تميزا جديدا في التصنيف الصيني شنغهاي للمواد الأكاديمية (GRAS) حيث ظهرت في العديد من المواد الأكاديمية هذا العام وهي (الطاقة والعلوم الهندسية – العلوم الزراعية – العلوم البيطرية-التكنولوجيا الحيوية- الصيدلة والعلوم الصيدلانية) مقارنة عن العام الماضي وتصدرت جامعة الزقازيق المركز الأول محليًا في مجال العلوم الزراعية وجاءت في المركز33 عالميا.

 

جامعة الزقازيق ضمن أفضل ٨٠٠ جامعة عالمياً طبقاً لتصنيف شنغهاى الدولى لعام ٢٠٢٣

 

تقدمت الجامعة بأكثر من ١٠٠ مركز عالميا خلال عامي ٢٠٢٢ و ٢٠٢٣ وادرجت ضمن شريحة أفضل ٨٠١-٩٠٠ جامعة على مستوى العالم جامعة لتصنيف شنغهاي (ARWU) من اكثر من ٢٥ ألف جامعة على مستوى العالم والخامس محليا ضمن سبعة جامعات مصرية ظهرت في هذا التصنيف بينما كان ترتيب الجامعة ٩٠١- ١٠٠٠ .

 

جامعة الزقازيق تتقدم ٨١ مركزا عالميا في تصنيف ليدن الهولندي لعام ٢٠٢٣

 

حققت تميزاً جديداً على المستوى الدولي، بتقدم الجامعة بمعدل ٨١ مركزاً مقارنة بالعام السابق حيث كانت في المركز ٧١٣ في تصنيف «ليدن الهولندي للجامعات لعام ٢٠٢٣»، حيث حصلت على المركز ٦٣٧ عالمياً ضمن ١٣١٨ جامعة على مستوى العالم، والمركز الخامس محليا ضمن ١٣ جامعة مصرية تم ظهورها في هذا التصنيف.

جامعة الزقازيق ادرجت ضمن أفضل ٨٠٠ جامعة بتصنيف التايمز البريطانى على مستوى العالم وحققت المركز الثاني محليا في نسختة الجديدة لعام ٢٠٢٣

 

أدرجت جامعة الزقازيق ضمن شريحة أفضل ٨٠١-١٠٠٠ جامعة على مستوى العالم بتصنيف التايمز البريطانى من ١٩٠٤ جامعة على مستوى العالم والثاني محليا مكرر ضمن ٢٨ جامعات مصرية ظهرت في هذا التصنيف .

 

جامعة الزقازيق حققت قفزة في تصنيف “التايمز البريطانى للتخصصات الأكاديمية ” لعام ٢٠٢٣

 

حققت جامعة الزقازيق تقدماً متميزاً فى تصنيف التايمز البريطاني، للتخصصات العلمية THE Subject، حيث جاءت في المركز ٥٠١ -٦٠٠ في معظم التخصصات من إجمالي1904 جامعة عالمية و ٢٨ جامعة مصرية، تم إدراجها في التصنيف.

جامعة الزقازيق ادرجت ضمن افضل ٦١ جامعة عربية في تصنيف «QS Arab Region» لعام 2023

 

جامعة الزقازيق حافظت على مركزها عالميا في تصنيف «QS Arab Region» لعام ٢٠٢٤ ،في المركز ٦١-٧٠ بين الجامعات العربية ، وجاءت جامعة الزقازيق في المركز السادس مكرر محليا علي مستوي الجامعات المصرية الحكومية من بين ٣٦ جامعة ظهرت بالتصنيف.

 

جامعة الزقازيق ادرجت ضمن أفضل ٥٠ جامعة عربية طبقاً لتصنيف التايمز البريطانى لعام ٢٠٢٤

جامعة الزقازيق ادرجت ضمن أفضل ٥٠ جامعة عربية في تصنيف التايمز البريطاني لمؤسسات التعليم العالي للجامعات العربية في إصداره الثاني لتصنيف الجامعات بالعالم العربي لعام ٢٠٢٣، حيث جاءت بالمركز الـ(٤٢) ضمن ٣١٤ جامعة ومؤسسة تعليمية في ١٨ دولة عربية واحتلت الجامعة المركز الـ(٧) محليا على مستوى الجامعات المصرية الحكومية التي تم تصنيفها في هذا الإصدار

 

جامعة الزقازيق حققت تميزا عالميا في تصنيف (كيو إس للاستدامة ) “QS Sustainability 2024” لأول مرة

 

حققت جامعة الزقازيق تميزاً عالمياً في تصنيف (كيو إس للاستدامة ) لأول مرة لعام ٢٠٢٤ حيث جاءت جامعة الزقازيق في المركز ٨٢١-٨٤٠ عالميا واحتلت المركز السابع محليا ضمن ١٨ جامعة حكومية مصرية تم ظهورها في هذا التصنيف كما حققت المركز ١٨ افريقيا ضمن ٤٣ جامعة إفريقية مدرجة بالتصنيف.

 

جامعة الزقازيق ادرجت ضمن أفضل ٥٠٠ جامعة عالمياً لأول مرة طبقاً للتصنيف العالمي للجامعات الخضراء صديقة البيئة «UI Green Metric» لعام ٢٠٢٣.

 

حققت الجامعة ترتيباً عالمياً متميزاً طبقاً للتصنيف العالمي للجامعات الخضراء صديقة البيئة «UI Green Metric» في مجال التنمية المُستدامة لعام ٢٠٢٣ ، التي صنفت وقيمت ١١٨٣ جامعة على مستوى العالم حيث جاءت جامعة الزقازيق ضمن المركز 497 جامعة على مستوى العالم و ١١ محلياً ضمن 26 جامعات مصرية ظهرت في هذا التصنيف.

 

جامعة الزقازيق تتقدمت ٥٠ مركزا عالميا في التصنيف التركي للجامعات (URAP) لعام ٢٠٢٣

حققت الجامعة إنجازاً جديد في تصنيف الجامعات حسب الأداء الأكاديمي (URAP) التركي للجامعات لعام ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ ، حيث حصلت على المركز ٥٢٨ عالمياً ضمن ٣٠٠٠ جامعة على مستوى العالم متقدمة ٥٠ مركزاً عن العام الماضي حيث كانت الجامعة في المركز ٥٧٨ عالميا ،وجاءت في المركز الخامس محليا ضمن ٣٣ جامعة حكومية مصرية تم ظهورها في هذا التصنيف لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٤.

 

جامعة الزقازيق ادرجت ضمن جامعات الفئة الأولى (Q1) بجميع مؤشرات تصنيف سيماجو الإسباني لعام ٢٠٢٣.

 

حققت جامعة الزقازيق تقدمًا متميزًا ضمن جامعات الفئة الأولى (Q1) بجميع مؤشرات التصنيف الثالثة، وهي: المؤشر الأول: البحث العلمي والذي يشير إلى حجم وتأثير وجودة مخرجات البحث العلمي للجامعة، والمؤشر الثاني: مخرجات الابتكار، بينما المؤشر الثالث: التأثير المجتمعي. وجاء ترتيب الجامعة بالمؤشر الإجمالي في المركز ٥ على مستوى الجامعات المصرية، من إجمالي ٤٩ جامعة مصرية ظهرت بالتصنيف.

 

جامعة الزقازيق تقدمت ٤٩ مركزًا عالميًا في تصنيف ويبومتركس الإسبانى لعام ٢٠٢٣.

 

حققت جامعة الزقازيق تقدمًا متميزًا في تصنيف ويبومتركس الإسبانى ، حيث جاء ترتيب الجامعة في المركز الـ ١٠٦٦ عالميًا من بين ١١٩٩٣ جامعة عالمية مدرجة لعام ٢٠٢٣ وفي المركز الـ ١٥ أفريقيا من بين ٢٠٦٥ جامعة مدرجة بالتصنيف، والمركز الخامس محليًا من بين ٧٨ جامعة مصرية مدرجة لعام ٢٠٢٣.

وختاما يُظهر حصاد جامعة الزقازيق في التصنيفات الدولية لعام ٢٠٢٣ التزامًا قويًا بالتميز والتقدم الأكاديمي. ويتوقع أن تستمر الجامعة في تقديم إسهاماتها المتميزة في مجالات البحث والتعليم، وتعزيز مكانتها كمؤسسة تعليمية محترمة على الساحة العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى