سياحة و سفر

موجز لأهم الأخبار السياحية في مصر والعالم

-اخبار السياحة

-أستقبل مطار مرسى علم الدولي اليوم الخميس 21 رحلة سياحية تنقل حوالي 4 آلاف سائح من مختلف الجنسيات الأجنبية

-مصر ورومانيا تبحثان سبل تعزيز التعاون بمجالات الدواء والسياحة العلاجية

-تناقش لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ الاقتراح المقدم من النائب أحمد عبد الماجد الأحمر، بشأن تنمية السياحة العلاجية.

-ألزمت اللائحة التنفيذية لقانون الغرف السياحية , مجلس إدارة الغرف السياحية بالإجتماع 5 مرات على الأقل

-شكلت الوجهات السياحية في مصر خياراً أول للسائح السعودي لا سيما خلال اجازات المدارس وبلغ ألاف الزوار السعوديين في مصر

-نجح رجال مباحث السياحة والآثار خلال 6 أيام، في ضبط 799 قضية حيازة آثار، وحفر وتنقيب، بالإضافة إلى مخالفات شركات سياحية.

-أصدر وزير السياحة والآثار، قراراً وزارياً، بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها الصادر بالقانون رقم 27 لسنة 2023.

-اكد وزير السياحة أن إصدار اللائحة التنفيذية جاء تفعيلاق لقانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها بما يساهم في تعزيز دور القطاع الخاص في صناعة السياحة في مصر وجعله أكثر كفاءة وفعالية.

-وزير السياحة: نجح المجلس الأعلى للآثار مؤخراً في تحقيق الاستدامة المالية وارتفاع معدلات الإنفاق والإيرادات به.

-وزير السياحة: نجح المجلس خلال العام المالي الحالي في خفض اعتماده على الموازنة العامة من ثلثي إنفاقه إلى ما يقرب من الصفر وذلك بسبب زيادة أسعار تذاكر زيارة المتاحف والمواقع الأثرية.

-وزير السياحة: من المتوقع تحقيق إيرادات تزيد عن 6 مليار جنيه، مما سيساهم في زيادة قدرة المجلس على تمويل مشروعات التطوير والترميم وتوفير ما تستحقه المواقع الأثرية والمتاحف

-وزير السياحة: تم إنشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية لتبسيط تلك الاجراءات وتتولى وزارة النقل (قطاع النقل البحرى) إدارتها وتشغيلها.

-وزير السياحة: تم تحديد تعريفة موّحدة لرسوم التراكى على جميع الأرصفة ومحطات الركاب والموانئ السياحية التابعة لوزارة النقل وبعملة واحدة لتلافى مشكلة تضارب رسوم التراكى الخاصة باليخوت الأجنبية بالموانئ المصرية

-صرح مساعد وزير السياحة والآثار أنه يتم التركيز حالياً علي اليخوت الفائقة نظرًا لعائدها الكبير.

-اكد مساعد وزير السياحة أن اليخت الفائق يتراوح إيجاره ما بين الـ 200 ومليون يورو.

-أكدت منظمة السياحة العالمية أن مواطني دول تكتل بريكس يمثلون نحو 25% من سائحي العالم، وتعتبر الصين السوق الأكبر والأضخم في تصدير السائحين.

-وصل حجم اقتصاد مجموعة بريكس إلي نحو 25.6% من الاقتصاد العالمي، بما يعادل 26 تريليون دولار، وذلك في عام 2022 طبقا لبيانات مركز دعم المعلومات

-وزير السياحة: بلغ حجم اقتصاد مجموعة بريكس حوالي 30% من الاقتصاد العالمي، بما يعادل 29 تريليون دولار وذلك بعد انضمام الدول الـ 6 الجديدة وهي (مصر والسعودية والإمارات والأرجنتين وإثيوبيا وإيران) إليها.

-أكد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار أن مصر تتوقع زيادة في عدد السياح من دول مجموعة “بريكس”.

-وزير السياحة: هناك فرصة كبيرة لنمو عدد السياح” الذين يزورون مصر من الصين ينمو بشكل أسرع من الدول الأخرى.

-وزير السياحة: احتلت روسيا المرتبة الثانية عام 2023 بـ مليون ونصف سائح”، ونتوقع زيادة عدد السياح الروس في مصر عام 2024.

-اكد وزير السياحة أن الدولة تقوم بإنشاء برامج للتسويق المشترك، لكل من شركات السفر المصرية والأجنبية، بما في ذلك الشركات الروسية.

-أكد نائب رئيس الوزراء إن الهيئة العامة للاستثمار والسياحة ‏هما الجهتان اللتان تمتلكان مفتاح حل الأزمة الاقتصادية على المدى القصير في مصر‎.‎

-وزير السياحة: استقبلت مصر 3.6 مليون سائح خلال الربع الأخير من عام 2023 وهو ثاني أعلى معدل حققته مصر حيث بلغ إجمالي أعداد سائحين وافدين إليها خلال عام 2023 (14.906) مليون سائح.

-وزير السياحة: حققت مصر نمو بنسبة 5 %في حركة السياحة الوافدة لمصر خلال الأربعين يوم الأوائل من العام الجاري.

-وزير السياحة: يتمتع المقصد السياحي المصري بميزة تنافسية كبيرة بها، والتي تمثل نحو 55 %.

-وزير السياحة: بلغ إجمالي أعداد السائحين الوافدين الينا من مختلف الجنسيات حوالي 800 مليون سائح عالمياً

-وزير السياحة: بلغ إجمالي أعداد الغرف الفندقية الجديدة التي تم افتتاحها أو إعادة تشغيلها خلال عام 2023 هو 14209 غرفة ومن المقرر أن يتم افتتاح 25 ألف غرفة فندقية جديدة خلال العام الجاري

-وزير السياحة: نستهدف الوصول إلى 432 ألف غرفة بحلول عام 2028

-وزير السياحة: نسعي لتطوير كافة المواقع الاثرية والمتاحف في مصر ولعل أبرزها المقومات السياحية والأثرية لمنتج القاهرة الكبرى الثقافي الجديد Cairo City Break والذي سيجعل من مدينة القاهرة مقصداً سياحياً قائماً بذاته.

-وزير السياحة: من المقرر إطلاق منتج القاهرة الكبرى الثقافي الجديد Cairo City Break بشكل رسمي خلال بورصة برلين السياحية ITB في مارس المقبل.

-وزير السياحة: تم رفع حافز الطيران في شرم الشيخ للشركات إلى 500 دولار للطائرة، بسبب الأوضاع في غزة.

-أكد وزير السياحة على أن القطاع الخاص هو الذي يلعب دورا أساسيا في دعم السياحة في مصر.

-أكد وزير السياحة أن الوزارة تولي اهتماما كبيراً علي صعيد الخطة التسويقيةب 4 برامج سياحية أساسية تتمتع بها مصر وهي الثقافة والترفيه والاستجمام، والغطس،والمغامرة.

-أعلنت شركة “اتصالات من &e في مصر”، عن شراكتها المبتكرة مع مؤسسة السياحة الدولية GTO و تتيح هذه الشراكة لعملاء “اتصالاتEmerald” الاستفادة بعروض خاصة والسماح بحجز أي فندق حول العالم بالعملة المحلية

-أعلن وزير السياحة والآثار أن القطاع السياحي حقق زيادة 5% في يناير 2024 عن نظيره العام الماضي .

-وزير السياحة: قللت مصر من مخاطر الأزمة الجيوسياسية على السياحة وتواصلت مع 300 شركة عالمية

-خصص المجلس الأعلى للآثار 300 مليون جنيه لتطوير منطقة قلعة صلاح الدين للعام المالى الحالي.

-وزير السياحة: نعمل على فتح مطار سفنكس لاستيعاب الحركة الوافدة من ذلك المنتج عبر الطيران منخفض التكاليف.

-وزير السياحة: يتم العمل حالياً علي حوافز الاستثمار الفندق لحث وتشجيع المستثمرين المحليين والدوليين على الاستثمار السياحي في مصر ولاسيما المجال الفندقي.

-وزارة السياحة والآثار: أرتفع إجمالى الطاقة الفندقية فى مصر إلى 220 ألفا و44 غرفة فندقية بمختلف الفئات من نجمة واحد إلى خمس نجوم

-أكد رئيس الجمعية السعودية للسياحة أن المجلس الأعلى لدول الخليج اعتمد التأشيرة الموحدة والمملكة تستهدف منها 54 دولة حول العالم

-انطلاق المؤتمر الدولي للتراث والابتكار والاستدامة بسلطنة عمان 24 فبراير

-شهدت المملكة المغربية في يناير الماضي، توافد أزيد من 992 ألف سائح من مختلف دول العالم.

-وزارة السياحة: ارتفع اعداد السائحين الوافدين الي المغرب خلال العام الماضي وبلغ 14.5 مليون سائح، بمداخيل مالية بلغت 105 مليارات درهم من العملة الصعبة

-الأردن يبحث تعزيز التعاون الاقتصادي والسياحي مع تايلاند

 

-وكالات: يبدأ يوم الخميس المقبل تنفيذ نظام الإعفاء الإلكتروني للمواطنين السعوديين المسافرين إلى بريطانيا، لتكون تأشيرة ETA بدلاً عن تأشيرة EVW.

-وكالات: تميزت تأشيرة ETA المخصصة للسعوديين المسافرين الي بريطانيا بمدة صلاحية تصل إلى سنتين، كما أنها صالحة لدخول متعدد خلال فترة الصلاحية، وستكون رسوم التأشيرة رمزية بقيمة 10 جنيهات إسترلينية.

-حصلت شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية “يوباك” على موافقة الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية لتمديد عقد مشروع إنشاء واستثمار مبنى مواقف السيارات في مطار الكويت الدولي إلى 18 مايو/أيار 2024، بإجمالي 511.5 ألف دينار.

-حققت “يوباك” في التسعة أشهر الأولى من العام الماضي ربحاً بقيمة 3.53 مليون دينار، بزيادة 132.5% عن مستواها البالغ 1.52 مليون دينار في الفترة ذاتها من عام 2022.

-يعتزم المغرب إنشاء مطار جديد فى مراكش

-الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية: وصلت إجمالي حركة الركاب من وإلى مطار الكويت الدولي وذلك عن شهر يناير الماضي لـ1427684 راكبا.

-الطيران المدني الكويتي: بلغ عدد المعاملات الخاصة بأشخاص سوق النقل الجوي في عام 2023 نحو 611 معاملة متعلقة بإصدار رخص جديده، أو تصريح لمواقع التواصل،أو الرحلات الجماعيةوبلغت رسوم تلك الخدمات بلغ 220.84 ألف دينار

-تلتقي نخبة من رواد الطب والسياحة الاستشفائية للمرة الأولى في السعودية، في الفترة من 28- 30 أبريل 2024 بفندق فيرمونت الرياض، في ملتقى مستقبل السياحة الصحية HTF 2024.

-تعتزم مجموعة فنادق إنتركونتيننتال (آي.إتش.جي) إعادة أكثر من مليار دولار للمساهمين العام الحالي بما فيها 800 مليون دولار قيمة إعادة شراء أسهم.

-أطلق مجلس الإمارات للسياحة «الميثاق الوطني للسياحة»، الذي يعد إحدى مبادرات «الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2031»، بهدف توحيد الجهود الوطنية لتعزيز النمو المستدام للقطاع السياحي في الدولة ودعم تنافسيته على المستويين الإقليمي والعالمي.

 

-وزير السياحة الإماراتي: ساهم القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد الوطني بقيمة 450 مليار درهم، وجذب استثمارات جديدة بقيمة 100 مليار درهم واستقطاب 40 مليون نزيل في المنشآت الفندقية بحلول العقد المقبل.

 

-وكالات: سجلت فنادق طنجة أكثر من 1.63 مليون ليلة مبيت فى 2023

 

-وكالات: استقطبت فنادق الإمارات 28 مليون نزيل فى 2023

 

-تلقي الطيران المدني الكويتي 4648 شكوى من المسافرين فى 2023

 

-وكالات: بلغت نسبة التعافي في أعداد السياح الدوليين 122% على مستوى منطقة الشرق الأوسط خلال العام 2023

 

-وزير السياحة السعودي: تصدرت السعودية قائمة الأمم المتحدة للسياحة في نمو عدد السياح الدوليين في عام 2023 حيث حققت المملكة ارتفاعًا بنسبة 56% بعدد السياح الوافدين في العام 2023

 

-البنك المركزي السعودي: بلغ إجمالي إنفاق الزوار أكثر من 100 مليار ريال للأرباع الثلاثة الأولى من العام 2023.

 

-شاركت الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية في قمة شانغي للطيران

 

-“طيران الإمارات” تطلق رحلاتها إلى بوغوتا عبر ميامي يونيو المقبل

-حصد جناح بيك الباتروس للفنادق جائزة أفضل تصميم بمعرض اسطنبول للسياحة

-حصل فندق البندر روتانا، وهو فندق خمس نجوم رسميًا على لقب “فندق العام 2023

-وكالات: السياح الصينيون ينفقون 88 مليار دولار خلال عطلة عيد الربيع

-أصدرت الصين خطة عمل مدتها ثلاث سنوات لمكافحة التلوث الضوضائي والسيطرة عليه داخل المطارات المدنية لتعزيز التحول الأخضر لقطاع الطيران المدني

-الخطوط الجوية التايلاندية تطلب من بوينج شراء 45 طائرة طراز “دريملاينر”

-أعلنت مجموعة “بي تي جروب” للاتصالات موافقتها على بيع برجها الشهير في لندن والذي يبلغ طوله 189 متراً لصالح “إم سي آر” الأمريكية مقابل 275 مليون جنيه استرليني (346.6 مليون دولار)

-وكالات: من المقرر أن تزيد باريس ضريبتها السياحية بواقع أكثر من 200 %، حتى يمكنها جمع الأموال من أجل نظام النقل العام.

-وكالات: من المقرر أن تزيد أمستردام العام الجاري ضرائبها على أماكن الإقامة بواقع الضعف تقريباً، وتطبق فينيسيا ضريبة على زوار اليوم الواحد.

-تسعي بعض المدن الأوروبية لفرض ضريبة على الزوار ورفع الأسعار من أجل تجنب السياحة المفرطة.

-أغلقت السلطات الفرنسية برج إيفل في باريس بسبب إضراب موظفي شركة SETE.م

حمد فاروق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى