القاهرة توقع بروتوكول تعاون مع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة
شراكة استراتيجية لتعزيز الدمج الرقمي والتدريب والتأهيل وتطوير الخدمات الجامعية

القاهرة توقع بروتوكول تعاون مع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة

شراكة استراتيجية لتعزيز الدمج الرقمي والتدريب والتأهيل وتطوير الخدمات الجامعية
شهد الدكتور محمد سامى عبد الصادق ، رئيس جامعة القاهرة، توقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة والأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لمدة ثلاث سنوات، وذلك بقاعة أحمد لطفي السيد، في خطوة تستهدف تعزيز دمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة والاستفادة من أحدث التقنيات المساعدة في دعم العملية التعليمية والبحثية.
وقع البروتوكول الدكتور محمد رفعت، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عبد المنعم محمد الشرقاوي، رئيس الأكاديمية، بحضور الدكتور أحمد درويش، وزير التنمية الإدارية الأسبق والأستاذ بكلية الهندسة، والدكتور محمد شوقي، القائم بعمل عميد كلية الهندسة.
دعم شامل لدمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة
يهدف البروتوكول إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التكنولوجيات المساعدة، والبحث العلمي، وريادة الأعمال، والتدريب والتأهيل، بما يسهم في دعم الطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس من الأشخاص ذوي الإعاقة، وتهيئتهم للاندماج الكامل في المجتمع وسوق العمل.
وأكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق أن جامعة القاهرة تواصل تطوير خدماتها المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال مركز خدمات ودعم الطلاب ذوي الإعاقة، والعمل على تهيئة المقررات الدراسية والبنية التحتية، وتوفير الأجهزة والتقنيات المساندة، بما يضمن تكافؤ الفرص وتحقيق الدمج الكامل داخل المجتمع الجامعي.
وأضاف رئيس الجامعة أن البروتوكول يمثل خطوة مهمة نحو فتح آفاق جديدة للتدريب والتأهيل والتوظيف، بما يعزز فرص تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، ويواكب توجهات الدولة نحو بناء مجتمع أكثر شمولًا واستدامة.

الأكاديمية: شراكة مستدامة مع جامعة القاهرة
من جانبه، أعرب الدكتور عبد المنعم محمد الشرقاوي عن اعتزاز الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع جامعة القاهرة، مشيدًا بجهودها الرائدة في دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، ومؤكدًا الحرص على توسيع مجالات الشراكة والاستفادة من الخبرات الأكاديمية والبحثية للجامعة في تطوير التكنولوجيات المساعدة.
توظيف الابتكار لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة
وأوضح الدكتور محمد رفعت أن البروتوكول يدعم توظيف أحدث الحلول التكنولوجية والابتكارات الرقمية في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، ويعزز تنفيذ مبادرات وبرامج مشتركة لتنمية قدراتهم وتأهيلهم لسوق العمل، بما يرسخ دور الجامعة في خدمة المجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.




