AlMomken
جميع الحقوق محفوظة AlMomken

في ذكرى 100 عام على اكتشاف توت عنخ امون الفنانون الروس: مصر دولة مُبهرة لكل فنان

18

كتب:سعيد سعده

افتتح مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر وفيكتور فورابايف القنصل العام الروسي بالغردقة معرض “حوار مع الخلود” بقاعة المعارض بالبيت الروسي بالقاهرة بمشاركة 5 من الفنانين الروس الذين تنقلوا بين محافظات مصر خلال 16 يوما، ورسموا المشاهد المختلفة في الاماكن الأثرية والمدن الساحلية والاحياء القديمة، وجاءت هذه اللوحات نتاج هذه الرحلة ليعبروا عن مكانة مصر في وجدانهم وأعمالهم الفنية.
ضم الوفد الروسي من الفنانين : ليليا اوستيوجوفا، فلاديمير فاخروشيف، يكاترينا فيازيمسكايا، الكسي سميرنوف وفلاديمير سيميونوف، حيث تنوعت أعمال الفنانين التشكليين الروس في التعبير عن مصر فتناولوا الاوجة المختلفة من ليل القاهرة الساحر الى شوارع مصر القديمة وملامحها التاريخية الى جمال المناظر في البحر الأحمر، وشمسها الدافئة، ومساجدها، وكنائسها، ومعالمها الأثرية الفريدة الى اهرامات الجيزة، معبد الكرنك، معبد حتشبسوت، برج القاهرة، قهاوي عاصمة المعز، والقوارب في النيل حيث قدموا مصر في أبهى صورة لها.
ومن جانبه أشار مراد جاتين أن الفن التشكيلي قادر على تعريف الجمهور الروسي بأهم المعالم المصرية الجميلة سواء التاريخية أو المعاصرة. وأكد جاتين أن الوفد الروسي يضم أسماء كبيرة من الفنانين، وقدم جاتين الشكر للقنصل العام فيكتور فورابايف لرعايته رحلة الفنانين الروس الى مصر، وجهوده الكبيرة في تنظيم هذه الزيارة.
وشاركته رئيسة الوفد أكسانا يرومولايفا الشكر للقنصل العام فورابايف الذي لم يبخل بجهوده لانجاح هذه الرحلة. كما قدمت يرمولايفا الشكر للفنانين المصريين لأهتمامهم بالمعرض، وأكدت أن معرض القاهرة هو المرحلة الاولى لاعمال الفنانين الروس عن مصر، حيث نخطط لعمل معرضا كبيرا في روسيا نقدم فيه مشاهد من الحضارة المصرية العريقة.
ومن جانبه أكد القنصل العام أن المعرض يأتي مواكبا لاحتفال مصر والعالم بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون، وهو الحدث التاريخي الذي أبهر العالم عندما تم اكتشاف المقبرة الفرعونية الوحيدة الكاملة.
ومن جانبه صرح الفنان المصري عادل بنيامين أن هذا المعرض يُمثل دعاية كبرى لمصر، حيث ستتاح الفرصة للجمهور الروسي في مشاهدة مصر بحضارتها المتنوعة.
وفي الختام قام مراد جاتين بمنح الفنانين الروس شهادات تقدير لجهودهم الفنية، وأعقب التكريم فقرة فنية للمطرب محمد شريف الذي غنى باللغات الروسية والاسبانية والعربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.