AlMomken
جميع الحقوق محفوظة AlMomken

جدل بسبب تلوث ترعة سقارة.. الحكومة تتحرك ومواطنون يقدمون اقتراحات

7

انتشرت خلال الساعات الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عدة صور لترعة سقارة البحرية، أظهرت وجود كميات كبيرة من القمامة والمخلفات عليها بعد تبطينها بأيام، ضمن المشروع القومي لتبطين الترع الذي تنفذه الدولة للحفاظ على الموارد المائية في مصر.

الصور أثارت استياءً كبيرًا، وعلق الكثير من المتابعين على الصور التي تداولوها، مؤكدين رفضهم لهذه السلوكيات التي يقوم بها بعض المواطنين رغم أن الدولة تنفق المليارات على هذا المشروع المهم والحيوي.

وقال أحد المتابعين: «هل يعقل بعد تطهير وتبطين الترع وما قامت به الدولة من جهود وملايين لتحسين الترع وتنظيف القرى لسة فيه ناس مش بتحب النظافة.. ده شكل الترع بعد ما اتحولت لمقلب قمامة ده اللى كنا بنقول عليه تطوير الإنسان وعقله لأن دون تطوير عقله هيدمر ما يتم بناؤه»، واصفا ما تم بأنه «شيء محزن».

مستشار رئيس الوزراء يعلق

من جانبه نشر هاني يونس، مستشار رئيس الوزراء، الصور المتداولة، وعلق عليها قائلا: «حفارات وقلابات الإدارة العامة لري الجيزة تقوم بإزالة القمامة من ترعة سقارة البحرية محل الشكوى»، مضيفا: «هو ده يصح يا مصريين؟»

مواطنون يردون باقتراحات

وتفاعل عدد كبير من المتابعين مع تغريدة «يونس»، وقدم بعضهم بعض الاقتراحات لمنع تكرار ذلك، حيث اقترحت «هويدا يوسف» تركيب كاميرات لمعرفة من يفعل ذلك ومعاقبته، موضحة: «إحنا في التجمع كل تلاتة متر فيه كاميرا و هالمفروض إن الناس هنا ملتزمة بس الكاميرات عملت فرق والله ما هيلتزموا إلا لو اتحط كاميرات هيخافوا للأسف فيه فئة مش قليلة كده».

واقترح حساب منسوب لـ«هبة باشا»، فرض غرامات على من يلقي القمامة، وتكرار تجربة محافظة قنا في هذا الأمر، موضحة: «لازم المحافظات تقر غرامات على إلقاء القمامة زى ما عمل اللواء عادل لبيب فى قنا سابقا».

الري تتحرك لتطهير المجرى المائي

إلى ذلك، أصدرت وزارة الري والموارد المائية بيانا، أعلنت فيه الاستجابة لما نشره المواطنون، موضحة: «بالإشارة للصور المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن قيام بعض المواطنين بإلقاء المخلفات بترعة سقارة البحرية التي انتهت وزارة الموارد المائية والري من تأهيلها، وقامت الأجهزة المعنية بالوزارة على الفور باتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة هذه المخلفات».

الحكومة تناشد المواطنين الحفاظ على المجاري المائية

وناشدت وزارة الري المواطنين بالحفاظ على المجاري المائية والترع، لضمان قدرة الترع على توصيل المياه لكافة المنتفعين منها، بالإضافة للحفاظ على الشكل الجمالي والحضارى للترع التي تم تأهيلها.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أهمية هذا المشروع القومي وضرورة الحفاظ عليه، حيث تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 1150 كيلومتر تقريبا بمختلف محافظات الجمهورية، وأنه جاري العمل فى تنفيذ 4286 كيلو متر أخرى، مشددة على أن المشروع يستهدف تغيير شكل الريف المصرى بشكل جذري، والارتقاء بحياة عشرات الملايين من المصريين، موضحة أن المرحلة الأولى من المشروع سوف تنتهي في منتصف 2022، وتكلفتها تصل لـ18 مليار جنيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.