AlMomken
جميع الحقوق محفوظة AlMomken

تحذير طبي عاجل بشأن المشروبات الغازية

7

حذر الدكتور علاء الغمراوي، استشاري القلب والأوعية دموية، من تناول المشروبات الغازية نتيجة للمخاطر العديدة التى تسببها هذه المشروبات على صحة وجسم الإنسان، لافتا إلى أن أهم مخاطر تناول المشروبات الغازية الإصابة بالقلب نتيجة لاحتوائها على سكريات عالية.

وتابع الغمراوي، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن نسبة زيادة السكريات في المشروبات الغازية تعمل على زيادة الوزن، وبالتالي يؤدي إلى خطر الإصابة أيضا بالسمنة ورفع نسبة «الكوليسترول».

تكوين الدهون على الكبد

وأضاف استشاري القلب، أن الإسراف في تناول المشروبات الغازية يعمل على الإصابة بالكبد الدهني، مشيرًا إلى أن هناك دراسات أثبتت أن الأشخاص المصابين بالكبد الدهني كانوا مسرفين في تناول المشروبات الغازية، فضلًا عن مشكلة تسوس الأسنان، حيث تتعايش البكتيريا مع وجود السكر، وتعمل على إنتاج الأحماض وتكوين طبقات على السن واللثة، وتساهم في تسوس الأسنان.

خطر المشروبات الغازية على المرأة الحامل تصل لتوشه الأجنة

وأكد الغمراوي، أن المشروبات الغازية لها خطر على المرأة الحامل وعلى الجنين، وتصل إلى التشوهات الخلقية، وأن المشروبات الغازية تعمل على الإصابة بالشيخوخة، وتسبب الأمراض المزمنة.

في سياق متصل، حذرت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بضرورة التقليل من الأطعمة عالية الدهون، كالزبدة والسمن الصناعي والجلد والدهن واللحوم المصنعة والأجبان كاملة الدسم، موجهة المواطنين باستبدال كل ذلك بالدهون الصحية، مع مراعاة عدم الإكثار منها؛ كزيت الزيتون والزيت الحار والسوداني وتناول الأسماك مرتين في الأسبوع.

وتقدم الوزارة، بشكل يومي روشتة علاجية للمواطنين يمكن اتباعها للحماية من خطر الأمراض المعدية وتغير الثقافة الصحية، يأتى ذلك في اطار دور وزارة الصحة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، وقامت الوزارة بتخصيص مجموعة من الخطوط الساخنة لتلقي كافة استفسارات المواطنين المختلفة والإجابة عنها من مصادرها الرسمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.