AlMomken
جميع الحقوق محفوظة AlMomken

بينها «العزل».. سيناريوهات متوقعة لعقوبة أستاذ سؤال «القاضية ممكن»

7

أثار ورود سؤال امتحان كلية الهندسة بشبين الكوم جامعة المنوفية عن جملة «القاضية ممكن»، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، ما استدعى إحالة عضو هيئة التدريس واضع الامتحان إلى التحقيق من قبل الجامعة برئاسة الدكتور عادل مبارك، رئيس جامعة المنوفية، ومن المتوقع أن يواجه عضو هيئة التدريس وفقا لقانون تنظيم الجامعات إحدى العقوبات التالية…

وتستعرض «الوطن» في النقاط التالية أبرز العقوبات المتوقع ان يتعرض لها عضو هيئة التدريس وفقا للوائح قانون تنظيم الجامعات:

يقوم رئيس الجامعة بتكليف أحد أعضاء هيئة التدريس من كلية الحقوق بالجامعة أو بإحدى كليات الحقوق إذا لم توجد كليات حقوق بالجامعة بمباشرة التحقيق، وذلك فيما ينسب إلى الأستاذ الجامعي، على ألا تقل درجة من يقوم بالتحقيق عن درجة من يجري التحقيق معه، على أن يقدم بعد التحقيق تقريرا كاملا إلى رئيس الجامعة ولوزير التعليم العالي والبحث العلمي أن يطلب إبلاغه هذا التقرير.

ووفقا للقانون، لرئيس الجامعة بعد الاطلاع على التقرير المقدم من المحقق أن يحفظ التحقيق أو أن يأمر بإحالة العضو إلى مجلس التأديب، أو أن يكتفي بتوقيع عقوبة عليه.

– يحق لرئيس الجامعة أن يصدر قرار بوقف أي عضو من أعضاء هيئة التدريس عن عملة احتياطيا، وذلك إذا اقتضت مصلحة التحقيق معه ذلك، على أن يكون الوقف مدة لا تزيد على 3 أشهر، ولا يجوز مدها إلا بقرار من مجلس التأديب المختص بالتحقيق.

– ووفقا للقانون يترتب على الأستاذ الجامعي وقف صرف ربع مرتبه، وذلك ابتداء من تاريخ الوقف، إذا لم يقرر مجلس التأديب صرف كامل المرتب.

– إذا لم يتم رفع الأمر إلى مجلس التأديب خلال شهر، وذلك من تاريخ الوقف، يتم صرف كامل المرتب إلى أن يقرر مجلس التأديب غير ذلك .

– إذا تقرر حفظ التحقيق من قبل الجامعة أو حكم بالبراءة على عضو هيئة التدريس، أو تم توقيع عقوبة التنبيه أو اللوم، يتم صرف ما يكون قد أوقف من المرتب.

** تعرف على الجزاءات التأديبية التي يجوز توقيعها:

– التنبيه ، أو اللوم.

– اللوم مع تأخير العلاوة المستحقة لفترة واحدة، أو يتم تأخير التعيين في الوظيفة الأعلى، أو ما في حكمها لمدة سنتين على الأكثر.

– العزل من الوظيفة مع الاحتفاظ بالمعاش أو المكافأة.

– العزل مع الحرمان من المعاش أو المكافأة لعضو هيئة التدريس وذلك في حدود الربيع .

وأوضح القانون أن كل فعل يزري بشرف عضو هيئة التدريس، أو من شأنه أن يمس نزاهته يكون جزاؤه العزل.

– لا يجوز في جميع الأحوال عزل عضو هيئة التدريس إلا بحكم من مجلس التأديب مادة 111.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.