AlMomken
جميع الحقوق محفوظة AlMomken

بمباراة قتالية.. السفير الياباني يكرم أول حاصل على حزام أسود للأيكيدو

24

بطريقة فريدة ومختلفة منح السفير نوكي ماساكي، سفير اليابان لدى مصر، السيد محمد السيد، رئيس الجمعية المصرية للأيكيدو، شهادة تقدير في احتفالية شارك فيها السفير الياباني بالزي القتالي التقليدي الياباني وبالمشاركة في مباراة قتالية. 

وقال السفير الياباني في كلمته «تُمنح شهادة تقدير وزير الخارجية الياباني للأفراد والجماعات مِمَن حققوا إنجازات بارزة في المجالات الدولية، من أجل تقدير مساهماتهم فى تعزيز الصداقة بين اليابان والدول والمناطق الأخرى ومن بينها مصر». 

ويأتي ذلك، تقديرًا لجهود السيد محمد السيد الطويلة في نشر فنون الدفاع عن النفس اليابانية «الأيكيدو» في مصر، وتوطيد علاقات الود والصداقة بين اليابان ومصر. والأيكيدو هو فن من فنون القتال اليابانية الحديثة تم تطويره خلال عشرينيات القرن الماضي، ويهدف إلى تعزيز الصحة البدنية والنفسية على حدٍ سواء، ويتم ممارسته الآن في 140 دولة.

 وتابع ماساكي: «منذ أن بدأ ممارسة الأيكيدو في عام 1980، كرس السيد محمد السيد نفسه لذلك حتى حصل على أول حزام أسود 6 دان، كأول حزام أسود في الشرق الأوسط بأكمله في عام 2016 وفي الوقت الحالي، يُعد هو المدرب الأوحد في منطقة الشرق الأوسط الذي سمح له بالحصول على لقب (شيهان) أو مدرب كبير من مؤسسة أيكيدو أيكيكاي في اليابان».

كما أنه يلعب دورًا هامًا كرئيس لجنة الأيكيدو في الاتحاد المصري للجودو والأيكيدو والسومو، بالإضافة إلى تاريخه الطويل كمدرب ومشرف على الأيكيدو في العديد من الأندية الرياضية المصرية. كما ساهم في إنشاء 9 «دوجو»، وتعني مكان للتدريب وممارسة فنون الدفاع عن النفس على الصعيد الوطني. حيث تركت هذه المساهمات بصمات بارزة في تطوير لعبة الأيكيدو في مصر.

أعرب السفير نوكي عن خالص تقديره تجاه السيد محمد السيد على تفانيه وإسهاماته في نشر الأيكيدو في مصر، مما كان له أثر كبير في زيادة فهم الشعب المصري لليابان وثقافتها. ومن جانبه، أعرب السيد محمد السيد عن شكره وتقديره تجاه هذا التقدير، مؤكدًا على حرصه على الاستمرار في لعب دوره كجسر من جسور الترابط بين اليابان ومصر، خاصة في مجال الرياضة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.