AlMomken
جميع الحقوق محفوظة AlMomken

القومي للبحوث: برومات البوتاسيوم المستخدمة في صناعة الخبز تسبب السرطان

9

كشف الدكتور أحمد سعيد، رئيس شعبة مواد التغذية بالمركز القومي للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لا يمكن إلغاء استخدام الخميرة في تصنيع وإنتاج الخبر بصفة نهائية، لأنها عبارة عن فطر يعمل على السكريات الموجودة ويقوم بتكوين غاز ثاني أكسيد الكربون المكون لشكل الرغيف، كما أنه يخرج الغازات عند التعرض لدرجة الحرارة داخل الفرن.

وأضاف رئيس شعبة التغذية القومي للبحوث في تصريحات خاصة لـ«لوطن»، أن منع استخدام مادة برومات البوتاسيوم كمادة مُحسنة في استخدام الخبر من قبل وزارة التموين الفترة الماضية، جاء بعد أن ثبت أنها مادة مسرطنة، ومن ثم أصدر وزير التموين قرارًا بوقف استخدامها،«ثبت أنها ضارة ومسرطنة على المدى البعيد، وكانت تضاف لتحسين شكل الدقيق».

وتابع رئيس شعبة التغذية بالقومي للبحوث، أنه لا يمكن منع استخدام الخميرة لأنها مادة طبيعية تسهم في تكوين شكل الرغيف، وليس لها أي أضرار، لأن الغاز المكون لها يطير في حرارة الفرن، منوهًا إلى أن شعبة التغذية بالتنسيق مع وزارة التموين تقوم بعمل دراسات وأبحاث عن مختلف الأغذية في مصر.

وبشأن سبل وطرق التغذية السليمة في ظل أزمة كورونا، أوضح الدكتور أحمد سعيد، أنه يجب على المواطنين الإكثار من الأطعمة والمواد المحفزة لمناعة الجسم، وذلك لمقاومة الإصابة بالفيروس في ظل عدم وجود دواء فعال للمرض، مشيرًا إلى أن الخضروات والفواكه أحد االأسباب الرئيسية المحفزة للمناعة، لاحتوائها على الأملاح والفيتامينات والمعادن.

وأضاف رئيس شعبة مواد التغذية بالمركز القومي للبحوث، أنه يجب الاهتمام أيضًا بالأطعمة التي تحتوي على ألياف لأنها تعطي إحساسًا بالشبع، والإكثار من شر السوائل التي تحتوي على فيتامين «سي» كاليوسفي والموز والبرتقال، فضلًا عن التركيز على الخبر المنتج من الدقيق الأسمر، لاحتوائه على الردة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.