AlMomken
جميع الحقوق محفوظة AlMomken

الفائزة بـ«جائزة نكروما»: فوزي فخر لمصر ولجامعة القاهرة

45

عبًّرت الدكتورة فكيهة محمد محمد الطيب، أستاذ الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم جامعة القاهرة، الفائزة بجائزة «كوامي ناكروما» في الامتياز العلمي كأفضل العلماء السيدات في القارة الإفريقية لعام 2020، عن سعادتها بفوزها بالجائزة، مؤكدة أن المنح فخر لمصر وللمرأة المصرية عامة: «لازم مصر تسعد لأنه يرفع اسمها ومكانتها بين الدول الإفريقية».

وأوضحت الفائزة بجائزة نكروما في الإمتياز العلمي، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن الجائزة تتويجا على ماتم إنجازه من أعمال وأبحاث علمية متميزة ساهمت في خدمة وتنمية المجتمع المصري والإفريقي.

وأضافت الدكتورة فكيهة محمد محمد الطيب أن الحلفة التي أقيمت وتم منح لجائزة من خلالها تمت عبر تطبيق الـ«زووم» نظراً لعدم وجود أي سفر بيبب الظروف الحالية والمتعلقة بفيروس كورونا.

جامعة القاهرة: تكريم الدكتورة فكيهة في حفل للجامعة الفترة المقبلة

وأضافت الدكتورة فكيهة، أن الجائزة فخر لمصر ولجامعة القاهرة، التي لها الفضل في الوصول إلى هذا الإنجاز، بالإضافة إلى الفخر للمرأة المصرية، وتوضيحا لمكانتها وكفاحها وتميزها، بجانب الاعتناء بالأسرة الخاصة بها.

من جانبه، هنأ الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، الدكتورة فكيهة محمد الطيب، الأستاذة بجامعة القاهرة، مثمنًا إسهاماتها ودورها البارز في البحث العلمي بكلية العلوم والجامعة، وكذلك رفع اسم ومكانة الجامعة في المحافل الدولية والمحلية، لافتا إلى أنه سوف يتم تكريمها من الجامعة في احتفالية عيد العلم.

وتابع رئيس جامعة القاهرة أن مجلس الجامعة قام بترشيح الدكتورة فكيهة، في شهر ديسمبر الماضي، للحصول على جائزة المرأة التقديرية في مجال المياه والطاقة والعلوم البيئية، موضحا أن لها إسهامات وبحوث في عدد من المجالات العلمية، أبرزها مجالات تآكل الفلزات، واختبار أجهزة استشعار فعالةوتطوير مواد فلزية ذات بنية نانومترية، كما أنها نشرت أكثر من 90 بحثًا علميًا في المجلات الدولية، وفازت بالعديد من الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية.

جدير بالذكر أن جائزة «نكرونا» أعلى جائزة في القارة الإفريقية، تهدف إلى تقدير المتميزين من العلماء نظير إنجازاتهم العلمية، وتدعم تطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار فى أفريقيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.