AlMomken
جميع الحقوق محفوظة AlMomken

الخشت: نتطلع لتقدم جامعة القاهرة على التصنيف الدولي منذ 3 سنوات

28

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة تعمل منذ أكثر من 3 سنوات على معايير التصنيفات الدولية، حيث تركز الجامعة على المعايير التي يستد إليها كل تصنيف دولي، وتبدأ في العمل على تلك المعايير، حتى يساهم ذلك في رفع ترتيب جامعة القاهرة، بكل التصنيفات العالمية، موضحا أن من أهم تلك المعايير، البحث العلمي.

وأشار «الخشت»، خلال مداخلة هاتفية الجمعة، مع برنامج «مانشيت»، المذاع على شاشة extra news، إلى أن الجامعة وضعت خطة بحثية على أعلى مستوى، وصاحب ذلك تطوير لأكثر من 67 مركز ووحدة بحثية، فضلا عن تطوير المعامل المختلفة، بتكلفة وصلت لعشرات الملايين من الجنيهات.

وألمح رئيس جامعة القاهرة أن ما أدى إلى هذا التطور كان إنشاء الجامعة للمرة الأولى مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية الدولية، حيث لم يكن للجامعة من قبل مجلة دولية بتلك العلوم، لافتا إلى أن هذا المجلة الآن، يستهدفها كبار الباحثون حول العالم، لنشر أبحاثهم بتلك المجلة.

العمل بدء على تلك المجلة بتوفير الصبغة الدولية لها أولا  

وأوضح «الخشت» أن العمل بدأ على هذه مجلة جامعة القاهرة، بتوفير المعايير والصبغة الدولية أولا لها، ثم تم التواصل بعدها مع ناشر بريطاني كبير، وتم التفاوض معه، لنشر بمجلة الجامعة، وبعدها بدأت تكتسب ثقة الباحثين الدوليين، ويحرصون على النشر بها، لأنها تضع معايير صارمة قبل قبولها والموافقة على أي بحث علمي لنشرها عليها، لافتا إلى أنها تخضع لمحكمين دوليين، مسؤلون عن تحديد ما يتم نشره عليها.

التخصصات البينية أحد أسباب رفع تصنيف الجامعة دوليا

وأكمل رئيس جامعة القاهرة أن إصدارت الجامعة لا تتوقف على تلك المجلة فقط، فهناك أيضا مجلة أخرى مختصة بالتخصصات البينية، مشددا أن تلك التخصصات، كانت أحد الأسباب، التي ساعدت في ارتفاع ترتيب جامعة القاهرة بالتصنيفات الدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.