AlMomken
جميع الحقوق محفوظة AlMomken

«استنطاق الصمت في الشعر والرؤيا».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

22

صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان «استنطاق الصمت في الشعر والرؤيا» للدكتور فاضل سوداني، ومن المقرر أن يشارك الكتاب ضمن إصدارات الهيئة في الدورة الـ 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي تنطلق فعالياته في 30 يونيو المقبل.

وجاء في كلمة الناشر: يصارع شعر الرؤيا الآن ضد آلية وأبوية الشعرية المزيفة، التي هدفها عقلنته من خلال إغراقه بالسذاجة والمباشرة، وجعله نتاجا لتاريخ ثقافي ملتف على نفسه بحجج مختلفة، ما يؤدي إلى انتزاعه من كينونته الإبداعية وذاكرته الرؤيوية الكامنة في اللازمان والحلم والاتحاد بالمطلق وميتافيزيقيا الخيال.

إن تشويه زمن الشعر الإبداعى والعمل على تهميش تأثيره فى الحياة والإنسان لأي سبب من الأسباب يعني سرقة تراث شعر الرؤيا المتراكمة تاريخيا لأن الخواء يتأتى من خواء روح الإنسان وبالذات الشاعر الروائى.

وبهذه الحالة فإن الشاعر يتخلى عن مهمته الأساسية التى لا تكمن فى الوعى المكثف لتأثير الجمال، وإنما تدمير القبيح السائد، وخلق بصريات جماليةوتذوق جديد للحياة، بشكل يجعلنا ننسى لحظة ذلك المتربص بين تلافيف وجودنا (الموت). وشعر الرؤيا المتبصرة هو لحظة إبداعية لتجاوز الموت، فالتوتر الجمالي الرؤيوي يخلق هزة روحية وتبصرا شعريا لفهم وتذوق الحياة.

ومن هنا تأتى أهمية دراسة شعر الرؤيا كونه وسيلة بصرية مرتبطة بجوهر الحياة فى لحظة الخلق الآنى ومرتبط أيضا بالموت او العدم كمصير أبدى يدفعنا إلى أن نمتلك التبصر والغور فى مجاهل المستحيل.

 تأتي هذه الدورة التي تنطلق في الفترة من 30 يونيو إلى 15 يوليو ، تحت شعار «هوية مصر:الثقافة وسؤال المستقبل»، كما وقع اختيار اللجنة على الكاتب يحيى حقي شخصية المعرض هذا العام. ولأول مرة تقرر اللجنة اختيار شخصية خاصة لمعرض كتاب الطفل وقد وقع اختيارها على على الكاتب عبد التواب يوسف. 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.